ستة عشر صورة من حرم كولومبيا

-1-

مكتبة بَتلر، تأسست عام 1934، بتمويل من شركة النفط الأمريكية Standard Oil، وهي أحد المكتبات الرئيسية بجامعة كولمبيا من ضمن عشرين مكتبة أخرى: تحتوي وحدها على ما يفوق المليوني كتاب ووثيقة في كل فروع المعرفة – (وجدت بأرشيف المكتبة مجموعة تهامة الكاملة للأدب السعودي، كما وجدت أرشيف صوتي كامل لمقامات الطرب الحجازي مُسجلة خصيصاً للجامعة بصوت الجسيس محمد آمان).

ويتضح في واجهة المبنى النقوش التي تحمل أسماء رموز الثقافة الاغريقية/اليونانية، اعلاناً للنسب الأصيل الذي تنحدر منه الحضارة الغربية الحديثة.

-2-

هذا المبنى ذي الطراز النيو-كلاسيكي هو الـ Low Memorial Library، وهو المبنى الرئيسي والاداري لجامعة كولومبيا. شُيّد عام 1895 في عهد مدير الجامعة سيث لو في ذكرى رحيل والده.. ويقتبس المبنى في بناءه -عنوة- الأطر المعمارية لمبنى البانثيون بروما. واجهة المبنى بمدرجاته الرخامية ومساحاته الخضراء الجانبية، هي المكان المركزي لاجتماع طلاب الجامعة اليومي.

-3-

هذه هي ألما ماتر (Alma Mater)؛ أمنا والصدر الرؤوم الذي نلجأ اليه. وألما ماتر تعني باللاتينية: الأم المربيّة. وهي أيقونة الجامعة وآلهتها الرمزية التي تسير أمام أنظارها مسيرة الجامعة المعرفية، وتمضي تقاليدها الجامعية.

-4-

ألما تبارك الطلاب، وتشرف على الحرم الجامعي.

-5-

ألما على عرشها.. ومن خلفها مبنى لوْ  العريق.

-6-

واجهة كلية الصحافة بجامعة كولومبيا.. أسس الكلية الشخصية الشهيرة جوزف بولتزر في سبتمبر من عام 1912، وهو من أمر بتصميم النصب التذكاري للرئيس جيفرسون الذي يبدو في مدخل الكلية.

-7-

أمام مبنى كلية الصحافة، في صيف 2011، في هدوء يسبق الصخب!

-8-

مقهى طلاب كلية الصحافة التابع لمركز ستابل الطلابي اللصيق بكلية الصحافة بكولومبيا. تأسس عام 2008 ويشمل الى جانب هذا المقهى، منصات للدراسة والعمل المشترك، أجهزة كمبيوتر، غرف تدريس، ورش عمل، صالة محاضرات، وبهو استقبال للشخصيات الصحافية اللامعة التي تزور الكلية بشكل دوري. (الكلية أيضاً المقر الرئيسي للأمانة العامة لجوائز البولتزر الخاصة بتتويج الأعمال الصحافية والأدبية).

-9-

صورة جانبية لمركز ألفرد ليرنر، وهو مركز النشاطات الطلابية بكولومبيا.. وتعود الأعلام بالداخل للجمعيات والمجموعات والاتحادات الطلابية التي يُنشئها الطلاب وتأخذ أغلبها من مركز ليرنر ذي السبعة طوابق مقراً لها او مكانا لاجتماعاتها وأنشطتها. وسواء كانت الجمعيات علمية متخصصة (مثل جمعية Platypus لطلاب الفلسفة والمهتمين بها)، أو رياضية أو فنية أو خاصة بالهواية المشتركة، أو جمعيات دينية أو اثنية أو جهوية، أو حتى أخويّة تخضع للتقاليد اليونانية (مثل جمعية ألفا ديلتا فاي)، فان الجامعة وفق ميثاقها (دستورها) تحمي وجودها وتمدها بأسباب الفعالية والاستمرارية وعلى رأسها استشارات التنظيم والتمويل الدوري.

-10-

التاج الكولونيالي هو شعار الجامعة، فيما تميمتها هي الأسد. وكولومبيا هي أحد تسع جامعات تأسست منذ العهد الكولوينالي قبل الثورة الأمريكية؛ تأسست عام 1754 ككلية ملكية عبر ارسالية ملكية من قبل الملك البريطاني جورج الثاني.

-11-

نصب تذكاري بالحرم الجامعي لعالم الرياضيات الشهير جون هوارد فان آمرانج، الذي شغل أيضا منصب عميد جامعة كولومبيا من عام 1896 الى عام 1910. تفتخر كولومبيا بأنها حققت عدد جوائز نوبل يفوق أي جامعة على وجه الأرض (40 جائزة)، كما تخرج منها ثلاثة رؤساء لأمريكا: ثيودور روزفلت، فرانكلين روزفلت، وباراك أوباما.

-12-

مبنى كلية الفلسفة بجامعة كولومبيا – ويظهر أمامه نسخة أصلية من تمثال: المُفكّر The Thinker الشهير للنحّات رودان.

-13-

هذا النصب يقع في الساحة المقابة لكلية دودج للفنون والإخراج السينمائي. تنتخي كلية دودج وجامعة كولمبيا أن خريجيها اقتنصوا للجامعة 30 جائزة أوسكار؛ من سيدني لوميت (12 Angry Men) الى كاثرين بيغلو (The hurt locker).

-14-

المبادرة الفنية، هي مبادرة جامعة كولومبيا لدفع طلابها وأعضاء هيئة تدريسها للافادة من الحراك الثقافي والفني الذي تقدمه مدينة نيويورك. هنا يمكن شراء تذاكر مخفضة جداً لمسارح برودواي، وعروض الأفلام المستقلة، والمتاحف، والعروض الاستعراضية والموسيقية والأوبرالية التي تذخر بها مانهاتن.

-15-

حاويات متفرقة في الحرم الجامعي لاعادة الكتب المستعارة من المكتبات بطريقة وآلية مبتكرة وعمليّة جداً.

-16-

بوستر لمؤتمر قادة العالم الذي تنظمه جامعة كولومبيا كل عام منذ سنة 2003، في سعيها لتحفيز الحياة الجامعية وخلق أجواء حيوية. 

Advertisements
هذا المنشور نشر في مٌباشرة للتدوين. حفظ الرابط الثابت.

8 Responses to ستة عشر صورة من حرم كولومبيا

  1. محمد كتب:

    صور جدا رائعه والإلهام موجود بكل زاويه

    لا استغرب كيف يخرج الإبداع وح العلم من هذي الجامعات

  2. وليد البسام كتب:

    يعجبني فيك يا محمود طموحك اجدك في كل مكان اتمني فيه شباب الوطن
    سوف يكون لك شأن بأذن الله في عالم الصحافة اذا ابتعدت عن عتقيت صحافتنا و عواجيزها وتفاهة بعض شبابها حفظك الله ورعاك .…

  3. hesham كتب:

    صور رائعة بلا شك. لكن لدي إستفسار بخصوص عدد حصولها على جوائزنوبل، فقط ٣٨ من خِرّيجيها حصلو على نوبل و ١٣ من محاضريها و باحثيها حصلوا على نوبل. أي المجموع ٥١.
    أما أعلى رقم في الحصول على جوائز نوبل فهي لجامعة كامبريدج، ٦٥ من خرِّيجيها حصلوا على نوبل غير ال١٤ باحث أو محاضر الذين حصلوا عليها.

  4. اكثر ما هزني ان تراث حجازنا العظيم محفوظ في الجامعة….لك الود

  5. Lama Mansour كتب:

    صور رائعه ومعلومات جدا جميله , شكرا استمتعت كثير

  6. asemgh كتب:

    رائع جدا يا محمود .. ولنا في هذه الميادين جولات بإذن الله = )

  7. إذا كانت الأرض الحاضنة بهذه الخصوبة, أيما إبداع يظهر للوجود؟ أنت مثال للمخرجات الرائعة يا محمود..
    حفظك الباري أخي..

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s