هل في توثيق تاريخ وموروث الحجاز.. أي تعصّب او فئوية اقليمية؟

في عام 1983 مُنحت جائزة الدولة التقديرية في الأدب لثلاثة مثقفين سعوديين من خامة العمالقة: احمد السباعي، حمد الجاسر، وعبدالله بن خميس.. تكريماً لهم على جهودهم الرائدة في حفظ التراث والموروث المناطقي، وكتابة تواريخ مدنهم او اصدار المعاجم الجغرافية الاقليمية.

 ألّف شيخ الصحافة السعودية، المثقف المكّي الرائد احمد السباعي، كتابه المرجعي الشهير: “تاريخ مكة”، معتمداً فيه على مصادر التاريخ المكي المتأخر، التي كانت لاتزال راقدة في مخطوطات لم تطولها بعد نظرة العطف او يد النشر والعناية، ففكّ عنها الحصار وأحياها من مرقدها، وحقنها -كمصادر أساسية/أصلانية- في تيار كتابة التاريخ المكي الحديث. كانت كلها مؤلَفات لمؤلفين مكيّين متأخرين: خلاصة الكلام لأحمد زيني دحلان، ونشر النور والزهر لعبدالله مرداد ابوالخير، وافادة الأنام لعبدالله غازي، وتذييل شفاء الغرام لعبدالستار الصديقي، واتحاف فضلاء الزمان للطبري المكّي، وتحصيل المرام لمحمد سالم صباغ، وتاج تواريخ البشر لمحمد سعيد الحضراوي، ونزهة الأنظار والفكر لعبدالستار الدهلوي، ومنائح الكرم للسنجاري المكّي. كما أصدر السباعي اولى محاولات جمع الموروث الشعبي الشفاهي في حاضرة الحجاز في “الأمثال العاميّة بمدن الحجاز” ونشط في توثيق الحكاية الشعبية، في عشرات القصص القصيرة التي صوّر فيها أجواء الحارة المكيّة، وثبّت شخوصها ورموزها وظرفائها في تضاعيف الذاكرة الحجازية الحيّة.

وكان العلاّمة حمد الجاسر،  قد نشط في مجال التوثيق الشفاهي، والتحقيق التاريخي، والرصد الجغرافي لمنطقة نجد.. فكتب ونشر معاجم منطقة نجد الجغرافية، وأصدر في الأنساب كتابه الأيقونة “جمهرة أنساب الأسر المتحضرة في نجد” الذي اعتمد فيه على عيون كتب التاريخ النجدي المتأخر كابن عيسى والفاخري وابن لعبون وابن بسام وابن بشر وابن غنّام، ناهيك عما وثقه من مصادر شفهية .. ثم طفق الى تدوين أنساب قبائل المملكة  في “معجم قبائل المملكة”، وفي كتابة ونشر معاجم جغرافية لاقاليم وطنية متنوعة. والجاسر، أحد روّاد الصحافة الحديثة في بلادنا، حينما دشّن أولى المحطات المؤسساتية للصحافة في منطقة نجد اطلق عليها اسماً اقليمياً مُعبّراً: مؤسسة “اليمامة”.

أما الشيخ عبدالله بن خميس فكان من اوائل من لفت الانتباه الى قضية الشعر النبطي كرافد ومظهر ثقافي أصيل وثرّ، فاصدر احد اولى الدراسات العلمية المتخصصة في الشعر النبطي في نجد في “الأدب الشعبي في جزيرة العرب”، ثم طفق الى جمع وتوثيق القصائد الشفاهية التي كوّنت مضمون كتبه عن “راشد الخلاوي”، و”أحاديث السمر” و”الشوارد”، وكتابه عن أشعار العرضة النجدية. وسبق ان كتب بن خميس تاريخ مسقط الرأس في “الدرعية: العاصمة الأولى”.. ثم اتبعه بكتاب “تاريخ اليمامة – مغاني الديار ومالها من أخبار وآثار” في سبعة أجزاء. وقبل ذلك أصدر “المجاز بين اليمامة والحجاز”؛ وهو حفر في التراث الشعري الجغرافي الفصيح لمنطقة نجد حتى حدود مدينة الطائف، كما اصدر المعجم الجغرافي الكامل لاقليم اليمامة.

نحن ازاء ثلاثة من كبار روّاد الأدب والثقافة والمعرفة، الذين اعتنوا بقضية التراث والتاريخ الاقليمي دون ان تنال أعمالهم ومسيرتهم العلمية الحافلة اي من التهم والأراجيف الممجوجة التي يُرمى بها آنياً من يقوم بذات النمط من الحفر المعرفي او التوثيق التاريخي الإقليمي.

ويدعونا هذا الى ان نتسائل: لماذا يرفض البعض ان نعيش على عدة مستويات ثقافية وأدبية ولغوية ومظهرية ومسلكيّة؟ ولماذا يضيقون بالتعددية الثقافية التي تُغنِي هويتنا الوطنية المعاصرة؟

ان التنوع في الموضوع وابراز اختلاف المشارب الفرعية والاقليمية والفئويّة هو الأصل في دنيا الثقافة والتأليف في بلادنا. هكذا كان في الماضي، وهكذا هو في الحاضر.

جمَع عبدالكريم الجهيمان الأساطير الشعبية في منطقة نجد في موسوعة من خمسة أجزاء، وقام بتدوين الأمثال الشعبية النجدية في عشرة أجزاء. ومن بعده كتب محمد العبودي الامثال العامية في نجد.

والأنثروبولوجي المعاصر سعد العبدالله الصويان في كتابه “الشعر النبطي” اعاد الاعتبار للأدب العامي في منطقة نجد من الوجهة العلمية، وسجّل فيه نتائج دراساته المطوّلة عن المجتمع النجدي البدوي وأدبه ولغته وحكمته الموروثة على مر العصور.

وقبله وثّق محمد سعيد كمال لشعر البادية الحجازية، باسلوب كلاسيكي ولكن رائد في: “الأزهار النادية من أشعار البادية” الذي صدر في خمسة عشر مجلداً .. وحاولت هند باغفار في “الأغاني الشعبية” ان توثق لمفردات وكلمات المجارير الحجازية والدانات الحمينية/التهاميّة/المكيّة العريقة، لكن بقي هذا اللون التراثي معوزاً الى مزيد من جهود الحفر والتنبيش.

وقدّم الباحث محمد عبدالرحمن الشامخ اطروحته للدكتوارة في كلية الدراسات الشرقية والافريقية بجامعة لندن عام 1967 تحت عنوان: “مسح شامل للنثر الأدبي في الحجاز من الفترة 1908 الى 1941 مع ملحق لتاريخ الصحافة في الحجاز”.

وأستاذ اللسانيات حمزة بن قبلان المزيني خصص اطروحتيّ الماجستير والدكتوراة خاصته في لهجة البادية الحجازية، وتحديداً في قبيلة حرب، التي تتفرع منها قبيلته مزينة، وقد أورد الشيخ حمد الجاسر في كتابه “البحث عن التراث” لقاءه بالمزيني في انجلترا اثناء تحضيره لرسالته .. وقدّم محمد بن سليمان السديس اطروحة الدكتوراة خاصته من جامعة ليدز في موازنة الأمثال الشعبية في اقليم نجد.

ومن المراجع اللغوية في منطقة نجد: كتاب “فصيح العامي في شمال نجد” لـ عبدالرحمن السويداء، وهو من جزءين، وكتاب “من غريب الألفاظ المستعمل في الجزيرة العربية” لـ عبدالعزيز بن محمد الفيصل، وكتاب “ألفاظ دارجه ومدلولاتها في الجزيرة العربية” لـ عبدالكريم الحقيل.. وقبلهم جميعاً وضع أحمد ابراهيم الغزّاوي سِفره الضخم “شذرات الذهب”، وهو مكوّن من 1935 شذرة،  واظب على نشرها بمجلة المنهل طيلة 23 سنة، ويعد كتابه في هذا الباب من أثرى مراجع التراث اللغوي الحديث في منطقة الحجاز.

 وكان الشيخ محمد بن عبدالله بن بليهد من اوائل من انتبه الى ضرورة توثيق الشعر النبطي في قلب الجزيرة العربية، واول من سعى الى توظيفه كأحد المصادر التاريخية للبحث التاريخي والجغرافي والانثروبولوجي الخاص بمنطقة نجد، وهو منهجه الذي استخدمه في سِفره “صحيح الأخبار”، الذي تزامن مع صدور كتاب تأسيسي آخر للمثقف الكويتي/السعودي خالد الفرج بعنوان “ديوان النبط: مجموعة من الشعر العامي في نجد”، وهو من أجود الأنطولوجيات الباكرة للشعر العامي في نجد، الذي استعرض اعمال تسعة شعراء نجديين روّاد: حميدان الشويعر، ومحمد بن لعبون، وعبدالله بن ربيعة، وبن سبيّل، وآخرون.

وأغنى احمد قنديل الأدب الشعبي الحجازي، سواء بما كتبه من شعر بلدي زجلي “حلمنتيشي” في قناديله او بما حفظه للذاكرة الجمعية من قصص محكيّة وسِير لشخوص حارات جدة وبرحاتها، من زعامات وفتّوات وحرفيين ورجال بحر وأهل طُرق وظرفاء ومجاذيب: في كتبه “المركاز” و”ابوعرّام والبشكة” و “دهاليز وحكايات” ومُذكراته “الجبل الذي صار سهلاً”.. فسجّل لنا روايات وأخبار: ابوعرّام، شُلضم، بِسباسة، الكَجا، عم سدّيق، الخال سالمين، الخواجة إيكليا، سليمان ملوخيّة، بيبي زينب، الخرنتا، ابو سدّاح، ظريفة، وحبمبا، ودوّن الأساطير البلديّة بأسلوب أدبي شعبي راقٍ: سبع الليل، هول الليل، والدجيّرة.

وكتب محمد حسين زيدان تاريخ المدينة في عهودها الثلاثة: أواخر العثماني، الهاشمي، وأوائل السعودي في “ذكريات العهود الثلاثة” حيث وثق بطريقته الزيدانية، أنباؤها وأخبارها وعوائلها وأمراءها وتواريخ صراعاتها والتنافس بين كبار وجهائها الذي كان يصل الى حد النزق بين السيّديّن أحمد أسعد والصافي الجفري.

وكتب عبدالعزيز التويجري “رَكبٌ أدلج في ليلٍ طال صباحه” وفيه فصول من التاريخ الاجتماعي والسياسي الحيّ والنابض لمسقط الرأس ومراتع الصبا: المجمعة واقليم سدير. وتحمل كتب “تراث الأجداد” للقويعي، وكتاب “الساني والسانية” لـ إبن جنيدل، وسلسلة “بني: مقارنة بين ماضينا وحاضرنا” لـ عبدالعزيز الخويطر، مضموناً تراثياً يؤرخ لجوانب متعددة لنواحي مختلفة من منطقة نجد.

وقدّم أحمد الفهد العريفي في “مقامات حائلية” لمحات تاريخية واجتماعية ونصوص شعرية محققة عن مدينته حائل.

ومثلما كتب الشخ حمد الجاسر في الانساب، اصدر الشيخ محمد بن ناصر العبودي اخيراً كتاب “معجم أسر بريدة”.

ودوّن عاتق بن غيث البلادي نسب قبيلته حرب في كتابه “نسب حرب”، ودمج فيه فرعيّ القبيلة الحجازي والنجدي، صيانة لهما من الانقسام، على حد تعبيره في مقدمة كتابه. وسار مؤرخ القبيلة المعاصر، فائز البدراني على دربه في “فصول من تاريخ قبيلة حرب في الحجاز ونجد”. وينشط البدراني في توثيق التاريخ الشفوي لقبيلته حرب، وفي الاعتناء بموروثاتها، لعل آخر اعماله في هذا السياق: “قصص واشعار من قبيلة حرب”، و”أحديات وألقاب من قبيلة حرب” الذي اورد فيه نصوص اشعار الحداء والعرضة الحربيّة. وكتب محمد ناصر ابو حمرا العتيبي أطراف من تاريخ عتيبة في “عتيبة.. النزول الي نجد والاستقرار فيها”، وكتب عبدالرحمن العبيّد عن “قبيلة العوازم”، فيما كتب عبدالكريم محمود الخطيب “تاريخ جهينة” رغم انه ينتمي الى احدى عائلات ينبع الحضريّة. ونمط التأليف في أنساب وعادات وموروثات القبائل حاشد ووفير وبحاجة الى فرز وتقديم السمين دون الغث الركيك، على جنس ما يفعل الباحث قاسم الرويس.

واجتمع ثلاثة باحثين من تهامة: علي مغاوي، ابراهيم طالع الألمعي، وابراهيم شحبي، في كتاب مشترك يحكي تحولات قبيلتهم ألمع؛ “القبيلة العربية: البنى والتحولات – ألمع نموذجاً”، والثلاثة مهمومون بالتراث وبالعناية بالموروث الخاص بمنطقتهم. ويعمل مثقفون من الجنوب على ابراز تلاوين موروثاتهم وتنوع ثقافاتهم ومحاولة اثبات أصلانيتها ومركزيتها في السياق الوطني من خلال أدب الرواية الحديثة، نلاحظ ذلك في اعمال: عبدالعزيز مشري، علي الدميني، يحيى امقاسم، احمد ابودهمان، عبدالله ثابت، عبده خال، معجب الزهراني، طاهر الزهراني، وحسين القحطاني.

وتخصص الباحث محمد بن احمد بن عيسى العقيلي، وهو من روّاد الأدب والتاريخ في السعودية، في تاريخ وموروث ولهجات منطقته جازان وتهامة وقدّم في ذلك عشرات الكتب والمؤلفات المرجعيّة.

ويبرز علي الشدوي، من مثقفي الباحة، كأحد المهمومين بتحرير مفهوم التحضّر في القرى الجنوبية، وإبطال التشوهات التي تسربت اليه في اذهان الجيل الحالي، فهو لا يلبث الا ويحاضر مؤكداً ان “التحضر” الجنوبي يشمل اهل المدن والقرى والأرياف، ضداً على مفهوم “البدو” الذي يشمل سكان الصحراء.. فـ”بدو غامد”، حضر في أخلاقهم وهيكلهم الاقتصادي وتركيبتهم الاجتماعية، مقابل “بدو العقيق” المتخلقين بأخلاق البادية ومُتنقلي الصحراء. تلك قضيته المشروعة النبيلة، طالما انه يحدب على التنوع ويقاوم دعاوي الذوبان.

وكان الباحث الراحل عن دُنيانا قبيل ايام، علي السلوك الزهراني قد اصدر عدة اجزاء من مشروع رائد اسمّاه “موروثات غامد وزهران”.

ودأب الرواد من الباحثين في تأطير مادتهم باقاليمهم لدوافع علمية، قد يشوبها حيناً الدوافع العاطفية، لكنها لا تنزلق في حمأة التعصب الاقليمي طالما انها غير مشفوعة بنزعة شوفينية او ردّة رومانسية – بل هو تصدي تحتمه بيئة الباحث التي ينتمي اليها وقدرته -بداهةً- على الالمام بخصائصها الحضارية والفنية، واستيعاب اطارها التاريخي، واستكناه مكوناتها المادية والوجدانية.

ومنذ ان نشر محمد سرور الصبان اول اضمامة للشعر الحديث في الحجاز بعنوان: “أدب الحجاز” في عام 1926م انفسح عقد الاضمامات الخاصة بآداب الاقاليم او الدراسات النقدية والانطولوجية التي تخصها:

  • وحي الصحراء: صفحات من الأدب العصري في الحجاز (1937) – لعبدالله عمر بلخير ومحمد سعيد عبدالمقصود
  • نفثات من أقلام الشباب الحجازي (1937) – لهاشم زواوي وفدعق والساسي
  • الشعراء الثلاثة في الحجاز (1948) – لعبدالسلام الساسي
  • المرصاد: نقد الأدب الحجازي الحديث (1950) – لابراهيم هاشم فلالي
  • شعراء الحجاز في العصر الحديث (1951) – لعبدالسلام الساسي
  • النهضة الأدبية بنجد (1951) – لحسن محمد محمود الشنقيطي
  • شعراء الجنوب (1954)- لمحمد بن علي السنوسي ومحمد بن أحمد العقيلي
  • الأدب في الخليج العربي (1957) – لعبدالرحمن العبيد
  • التيارات الادبية في قلب الجزيرة العربية (1959) -لعبدالله عبدالجبار
  • شعراء هجر (1959) -لعبدالفتاح الحلو
  •  شعراء نجد المعاصرون (1960) -لعبدالله بن ادريس
  • شعراء القطيف من الماضين والمعاصرين (1965)- لعلي بن منصور المرهون
  • الأدب الحديث في نجد (1970) -لمحمد بن سعد بن حسين
  • أدب النثر المعاصر في شرقي الجزيرة العربية (1971)- لعبدالله آل مبارك
  • الأدب العربي المعاصر في الجزيرة العربية : الشعر في شرقي الجزيرة (1973) – لعبدالله آل مبارك
  • الشعر الحديث في الحجاز (1973) -لعبدالرحيم ابوبكر
  • اتجاهات الشعر المعاصر في نجد (1974) -لحسن الهويمل
  • اضواء على الأدب والأدباء في منطقة جازان (1980) -لمحمد أحمد العقيلي
  • الأدب الحجازي الحديث بين التقليد والتجديد (1981) -لابراهيم الفوزان
  • الحياة الفكرية والأدبية في جنوب البلاد السعودية (1982) -لعبدالله محمد أبو داهش
  •  القطيف وأضواء على شعرها المعاصر (1985) -لعبدالعلي يوسف السيف
  • أدباء من الخليج (1985)-لعبدالله بن أحمد الشباط
  • الأحساء: أدبها وأدباؤها المعاصرون (1991) – لعبدالله بن أحمد الشباط
  • نشأة الأدب السعودي المعاصر في جنوبي المملكة (1992) – لعبدالله ابوداهش
  • مرحلة التقليد المتطور في الشعر السعودي الحديث في منطقة نجد (1998) -لابراهيم الفوزان 

    وانسحب ذلك على المقالات التأسيسية:

  • نقد الأدب في الحجاز (1932). سلسلة بصحيفة ام القرى
  • اطوار الأدب في الحجاز على العموم وفي المدينة على الخصوص (1934). صوت الحجاز -لحمزة اضلني
  • الاتجاهات الجديدة في الأدب الحجازي (1935). صوت الحجاز – لعبدالقدوس الانصاري
  • الأدب الحجازي والتاريخ (1937). -لمحمد سعيد عبدالمقصود
  • البذور الأولى للشعر النجدي المعاصر (1977). مجلة اليمامة -لعبدالعزيز التويجري
  • النزعة الواقعية في الشعر النجدي المعاصر (1978). مجلة اليمامة -لحسن الهويمل 

    واتخذ نشاط توثيق الأدب الشعبي السعودي ذات النهج الاقليمي:

  • الأمثال العاميّة بمدن الحجاز – لأحمد السباعي
  • الأمثال العامية بمكة المكرمة – لحسين عبدالله مِحضر
  • الأمثال الشعبية في أم القرى وما حولها – لفؤاد علي رضا
  • الأدب الشعبي في جزيرة العرب -لعبدالله بن خميس
  • أساطير شعبية في قلب جزيرة العرب -خمسة اجزاء- لعبدالكريم الجهيمان
  • الأمثال الشعبية في قلب جزيرة العرب  -عشرة أجزاء- لعبدالكريم الجهيمان
  • الأمثال العامية في نجد – لمحمد بن ناصر العبودي
  • سلسلة تاريخ نجد في عصور العامية: ديوان للشعر العامي بلهجة أهل نجد – لأبي عبدالرحمن بن عقيل
  • ديوان النبط: مجموعة من الشعر العامي في نجد -لخالد الفرج
  • الادب الشعبي في الجنوب – جزءين -لمحمد بن احمد العقيلي
  • الادب الشعبي في الحجاز -لعاتق بن غيث البلادي
  • اضواء على الأدب الشعبي -لعبدالله العلي الزامل
  •  الأدب الشعبي  -لعبدالله العلي الزامل
  • موروثات غامد وزهران -لعلي السلوك الزهراني
  • البحث عن أعراب نجد وما يتعلق بهم -لسليمان بن صالح الدخيل
  • من فنون جازان الشعبية -لعبدالرحمن الرفاعي
  • روائع من الشعر النبطي -لعبدالله اللويحان
  • التحفة الرشيدية في الأشعار النبطية -لمسعود الرشيدي
  • شعراء عنيزة الشعبيّون -لعبدالرحمن العقيل وسليمان الهطلاني
  • شعراء الرس النبطيون -لفهد الرشيد
  • من شعراء بريدة -لسليمان النقيدان
  • من شعر شراء الزلفي -لحمود النافع
  • الشعر النبطي في وادي الفقي (روضة سدير) -لأحمد بن عبدالله الدامغ
  • أشيقر والشعر العامي -سعود اليوسف
  • ديوان السامري والهجيني -لمحمد بن عبدالله الحمدان
  • من اشعار الدواسر -لمحبوب الدوسري
  • شاعرات من البادية -لعبدالله ابن ردّاس
  • شعراء من مطير -لعبدالعزيز السناح المطيري
  • الخيل والإبل عند قبيلة مطير -لعبدالعزيز السناح المطيري
  • من شعراء الجبل العاميين- ثلاثة أجزاء- لعبدالرحمن السويداء
  • الأمثال العاميّة بالحجاز -لمحمد صادق دياب
  • الشعر النبطي -لسعد الصويان
  • طرائف وأمثال شعبية من البادية الحجازية -لعاتق بن غيث البلادي
  • مقامات حائلية – لأحمد الفهد العريفي
  • التبات والنبات -للمياء محمد صالح باعشن
  • رجال الطرب الحجازي -لعبدالرحمن اللهبي
  • معجم الأمثال الشعبية في مدن الحجاز -لفريد عبدالحميد سلامة
  • قصص واشعار من قبيلة حرب -لفائز البدراني الحربي
  • أحديات وألقاب من قبيلة حرب -لفائز البدراني الحربي
  • من أخبار القبائل في نجد -لفائز البدراني الحربي

والبحث التاريخي المناطقي هائل – هذه اسماء بعض المؤلفات التأسيسية الكلاسيكية:

  • تاريخ مكة: دراسات في السياسة والاجتماع والعمران- لأحمد السباعي
  • تحفة المستفيد بتاريخ الاحساء في القديم والجديد- لمحمد بن عبدالله آل عبدالقادر
  • خزانة التواريخ النجدية- لعبدالله بن عبدالرحمن البسام
  • مدينة الرياض عبر أطوار التاريخ- لحمد الجاسر
  • موسوعة تاريخ مدينة جدة- لعبدالقدوس الانصاري
  • ساحل الذهب الأسود- لمحمد سعيد المسلم
  • تاريخ المخلاف السليماني- لمحمد بن احمد عيسى العقيلي
  • تاريخ نجد- لعبدالله فيلبي
  • تاريخ نجد الحديث وملحقاته- لأمين الريحاني
  • الخبر والعيان في تاريخ نجد- لخالد الفرج
  • ملامح الحياة الاجتماعية في الحجاز في القرن الرابع عشر -لمحمد علي مغربي
  • أخبار عسير -لابراهيم بن علي زين العابدين الحفظي
  • تاريخ عسير في الماضي والحاضر -لهاشم بن سعيد النعمي
  • القطيف؛ واحة على ضفاف الخليج -لمحمد سعيد ال مسلم
  • الدرعية: العاصمة الأولى -لعبدالله بن خميس
  • ذكريات العهود الثلاثة: طيبة رحلة في الزمان والمكان -لمحمد حسين زيدان
  • علماء نجد خلال ستة قرون -لعبدالله بن عبدالرحمن البسام
  • مشاهير علماء نجد وغيرهم -لعبدالرحمن بن عبداللطيف آل الشيخ
  • أعلام الحجاز -اربعة أجزاء- لمحمد علي مغربي
  • سير واعلام – تراجم لعلماء مكة المكرمة والمسجد الحرام- لعمر عبدالجبار
  • ماضي الحجاز وحاضره- لحسين محمد نصيف
  • رجالات الحجاز- لابراهيم هاشم فلالي
  • أبطال من الصحراء- لمحمد الأحمد السديري
  • صفحات من تاريخ الإحساء- لعبدالله الشباط
  • نجد في الأمس القريب- لعبدالرحمن السويداء
  • المخلاف السليماني في التاريخ السياسي والاجتماعي -ثلاثة اجزاء- لمحمد بن أحمد العقيلي
  • تاريخ هجر -لعبدالرحمن بن عثمان آل ملا
  • تحفة الألباء في تاريخ الإحساء – لسليمان الدخيل
  • صور وذكريات عن المدينة المنورة -لعثمان حافظ
  • عنيزة: التنمية والتغيير في مدينة نجدية عربية- لثريا التركي
  • أهل الحجاز بعبقهم التاريخي- لحسن عبدالحي قزّاز
  • تاريخ الطائف قديما وحديثا- لمناحي بن ضاوي القثامي
  • تاريخ ينبع الموسّع- لعبدالكريم محمود الخطيب
  • مكة في القرن الرابع عشر الهجري- لمحمد عمر رفيع
  • في ربوع عسير- لمحمد عمر رفيع
  • نبذة تاريخية عن نجد -لضاري فهيد الرشيد وتحقيق عبدالله الصالح العثيمين
  • الطائف القديم داخل السور- لعيسى القصيّر
  • جدة حكاية مدينة- لمحمد يوسف طرابلسي
  • طيبة وذكريات الأحبة- لأحمد أمين مرشد
  • الأدراسة في تهامة – للقاضي عبدالله بن علي العمودي، تحقيق عبدالله ابو داهش

وهذا نموذج عشوائي لمؤلفات او دراسات تاريخية حديثة، تتناول كلها جانباً اقليمياً محدداً:

  • التعليم في مكة والمدينة آخر العهد العثماني – لمحمد الشامخ
  • الصحافة في الحجاز – لمحمد الشامخ
  • الألف سنة الغامضة في تاريخ نجد- لعبدالرحمن السويداء
  • باب السلام في المسجد الحرام ودور مكتباته في النهضة العلمية والأدبية الحديثة – لعبدالوهاب أبوسليمان
  • مكتبة مكة المكرمة قديماً وحديثاً – لعبدالوهاب أبوسليمان
  • شعراء ينبع وبنو ضمرة – لعبدالكريم الخطيب
  • الشعر الحجازي في القرن الحادي عشر -لعائض الردّادي
  • الأربطة في مكة في العهد العثماني – لحسين عبدالعزيز شافعي
  • عسير في مذكرات سليمان الكمالي -لأحمد بن حسن النعمي
  •  تحصينات مدينة أبها في الفترة 1331الى 1388 – لمحفوظ بن سعيد بن مسفر الزهراني
  • بنو خالد وعلاقتهم بنجد – لعبدالكريم بن عبدالله المنيف
  • الحياة العلمية في الحجاز من خلال العصر المملوكي – لخالد محسن الجابري
  • الأوضاع السياسية والعلاقات الخارجية لمنطقة جازان (المخلاف السليماني) في العصور الاسلامية الوسيطة – لأحمد عمر الزيلعي
  • التعليم في القصيم بين الماضي والحاضر – لصالح بن عمر العُمري
  • الاستيطان والآثار الاسلامية في منطقة القصيم – لعبدالعزيز الجار الله
  • التعليم في نجد في عهد الملك عبدالعزيز – لمحمد بن عبدالله السليمان
  • التعليم في القصيم في عهد الملك عبدالعزيز – لمحمد بن عبدالله السليمان
  • نبذة تاريخية عن التعليم في تهامة وعسير – لحجاب الحازمي
  • روضة الناظرين عن علماء نجد وحوادث السنين – لمحمد بن عثمان القاضي
  • حركة الشعر في منطقة القصيم من عام 1351 الى 1420- لابراهيم المطوّع
  • الحركة العلمية بين نجد والزبير خلال ثلاثة قرون؛ علماؤها وشيوخها – لسعود الربيعة
  • الثقافة والتعليم في حائل – لعبدالرحمن السويداء
  • تاريخ اليمامة في صدر الاسلام: محاولة للفهم – لعبدالله العسكر
  • الدعوة الوهابية والمملكة العربية السعودية – لديفيد كمنز وترجمة عبدالله العسكر
  • تاريخ نجد من خلال مؤلفات الشيخ سليمان بن سحمان – لسليمان بن صالح الخراشي
  • نجد قبل 250 عاماً – لمحمد بن سعد الشويعر
  • إسهام المرأة في وقف الكتب في منطقة نجد في القرنين الثالث عشر والرابع عشر الهجريين- لدلال بنت مخلد الحربي
  • اهل السراة في القرون الاسلامية الوسيطة – لعبدالله محمد ابوداهش
  • الآثار المخطوطة لعلماء نجد- لخالد المانع
  • مدن صبيا وضمد وابوعريش وبيش بين واقع التاريخ وحقيقة النقوش- لعبدالرحمن الرفاعي
  • اطلالة على الماضي الجميل في بللسمر – لمحمد علي الأسمري
  • دراسات من تاريخ عسير الحديث – لمحمد بن عبدالله ال زلفه
  • التصوف في تهامة – لمحمد بن أحمد العقيلي
  • فَرَسان: الناس والبحر والتاريخ – لإبراهيم مفتاح
  • نجديون وراء الحدود: العقيلات – ليعقوب الرشيد
  • عقيلات الجبل (حائل) – لعبدالرحمن السويداء
  • ذاكرة الرواق وحلم المطبعة: أصول الثقافة الحديثة في مكة المكرمة – لحسين بافقيه
  • جدة التاريخ والحياة الاجتماعية – لمحمد صادق دياب
  • جدة: تاريخ ما لم يؤرخ – لعبدالله منّاع

والأخير نمط مدعوم رسمياً، تشجعه الدولة وترعاه مؤسساتها بالنشر وبتقديم الحوافز والجوائز..  فحاز كتاب “باب السلام” للشيخ عبدالوهاب أبوسليمان علـى جائزة كتاب العام الصادرة عن النادي الأدبي بالرياض (2008)، وحاز كتاب “المرأة في نجد: وضعها ودورها” لدلال بنت مخلد الحربي على جائزة وزارة الاعلام المتزامنة مع معرض الكتاب الدولي بالرياض (2011).. هاذان على سبيل التمثيل لا الحصر.

وكان عبدالكريم الجهيمان قد اختير كشخصية العام في مهرجان الجنادرية (لعام 2001) لعنايته بالتراث الحكائي والقصصي الشعبي في منطقة نجد.. واختير بعده محمد بن ناصر العبودي كشخصية العام (لعام 2003)، لجهوده في توثيق اللهجات الفرعية والأدب الشفاهي والأمثال العاميّة وتواريخ الأنساب في منطقة نجد.. وأختير عبدالله عبدالجبار كشخصية العام (لعام 2005) تقديراً لجهوده في توثيق وابراز ونقد الأدب الحجازي الحديث.

وتعمل كل من دارة الملك عبدالعزيز بالرياض ومركز تاريخ مكة المكرمة بمكة، وكلاهما تحت الإشراف المباشر من الأمير سلمان بن عبدالعزيز، ولي العهد السعودي، على انتاج ورعاية ونشر الدراسات التاريخية الاقليمية. هذا كشّاف مختصر لبعض اصدارات دارة الملك عبدالعزيز التي تحمل عنواناً او مضمونا اقليمياً:

  • فهارس كتاب عنوان المجد في تاريخ نجد – للسيد احمد مرسي عباس
  • لمع الشهاب في سيرة الشيخ محمد بن عبدالوهاب – تحقيق عبدالرحمن آل الشيخ
  • رحلات الأوروبيين الى نجد وشبه الجزيرة العربية – لمحمد حسين زيدان
  • محمد بن عثيمين شاعر الملك عبدالعزيز – للسيد أحمد أبوالفضل
  • مثير الوجد في أنساب ملوك نجد – لراشد بن علي الحنبلي
  • الأمثال العامية في نجد – خمس اجزاء – لمحمد بن ناصر العبودي
  • بلاد الحجاز منذ عهد الأشراف حتى سقوط الخلافة العباسية في بغداد – لسليمان عبدالغني مالكي
  • العلاقات بين نجد والكويت 1319-1341 – لخالد حمود السعدون
  • نفح العود في سيرة دولة الشريف حمود – لعبدالرحمن بن أحمد البهكلي
  • مدينة الرياض: دراسة في جغرافية المدن – لعبدالرحمن الشريف
  • الحياة العلمية في نجد منذ قيام دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب وحتى نهاية الدولة السعودية الأولى – لمي بنت عبدالعزيز العيسى
  • يوميات رحلة الحجاز – لغلام رسول مهر
  • جدة خلال الفترة 1286 – 1326 – لصابرة اسماعيل
  • حوليات سوق حباشة – لعبدالله بن محمد ابوداهش
  • معجم مدينة الرياض – لخالد السليمان
  • نساء شهيرات من نجد – لدلال بنت مخلد الحربي
  • صفحات من تاريخ مكة المكرمة – لسنوك هوروخرونيه
  • يوميات الرياض – لأحمد بن علي الكاظمي
  • رحلة استكشافية في وسط الجزيرة العربية – لفيليب ليبنز
  • مدينة الرياض عبر أطوار التاريخ – لحمد الجاسر
  • نجد قبل الاصلاحات السلفية – لعويضة بن متيريك الجهني
  • اليمامة في صدر الاسلام – لعبدالله العسكر
  • الأطلس المصوّر لمكة المكرمة والمشاعر المقدسة – لمعراج مرزا وعبدالله شاووش
  • تغيّر الأنماط السكنية في مدينة الدرعية – لبدر الفقير
  • الصلات الحضارية بين تونس والحجاز – لنورة معجب الحامد
  • تجارة السلاح في الخليج العربي – لفاطمة الفريحي
  • الحياة العلمية في وسط الجزيرة العربية خلال القرنين الحادي عشر والثاني عشر الهجريين – لأحمد عبدالعزيز البسام
  • منطقة سدير في عهد الدولة السعودية الأولى – لعبدالله التركي
  • لمحات من الماضي – لعبدالله عبدالغني خياط
  • موجز لتاريخ الوهابي – لهارفرد جونز بريدجز
  • التذكرة في أصل الوهابيين ودولتهم – لجان ريمون
  • تاريخ الوهابيين منذ نشأتهم حتى هام 1809 – للويس ألكسندر أوليفيه
  • الديباج الخسرواني في أخبار أعيان المخلاف السليماني – للحسن بن أحمد الضمدي
  • الادارة العثمانية في متصرفية الأحساء (1871-1913) – لمحمد بن موسى القريني
  • دومة الجندل منذ ظهور الاسلام – لنايف الشراري
  • رحلة الحج من صنعاء الى مكة المكرمة للعلامة اسماعيل جغمان – تحقيق محمد الثنيان
  • أعمال الملك عبدالعزيز المعمارية في منطقة مكة – لناصر الحارثي
  • الحياة الاقتصادية في الحجاز في عصر المماليك – لمحمد محمود العناقرة
  • التنظيمات الداخلية في مكة المكرمة بعد دخول الملك عبدالعزيز – لمي آل ثابتة القحطاني

بل ان الأمير سلمان قد خصص مؤخراً منحة لدراسات وبحوث تاريخ الجزيرة العربية، فاز بها مؤرخين وباحثين متخصصين في تواريخ وموروثات اقاليمهم.

والمنهج الاقليمي ينسحب على حقل البحث الجغرافي.. هذه مجموعة مختارة لأوائل المعاجم الجغرافية، التي وضعها رواد البحث العلمي في المملكة:

  • معجم اليمامة – لعبدالله بن خميس
  • معجم مقاطعة جازان – لمحمد بن أحمد العقيلي
  • معجم بلاد غامد وزهران – لعلي السلوك الزهراني
  • عالية نجد – لسعيد بن جنيدل
  • معجم بلاد القصيم – لمحمد العبودي
  • شمال المملكة – لحمد الجاسر
  • المنطقة الشرقية – لحمد الجاسر
  • قلب الجزيرة العربية – لفؤاد حمزة
  •  بلاد عسير – لفؤاد حمزة
  • آثار المدينة المنورة – لعبدالقدوس الأنصاري
  • بلاد رجال الحجر – لعمر العمري
  • معجم بلاد بارق -لعمر العمري
  • فرسان جزائر اللؤلؤ والاسماك المهاجرة -لابراهيم مفتاح
  • معجم منطقة عسير -لعلي بن ابراهيم الحربي
  • الموسوعة الجغرافية لشرقي البلاد العربية السعودية -لعبدالرحمن بن عبدالكريم العبيد
  • معجم معالم الحجاز -لعاتق بن غيث البلادي
  • الرحلة النجدية -لعاتق بن غيث البلادي

وفي سلسلة “هذه بلادنا” الصادرة عن الرئاسة العامة لرعاية الشباب، التي كانت تصدر بدعم مباشر من الأمير فيصل بن فهد وباشراف من محمد عبدالرزاق القشعمي وتجاوزت الخمسين مؤَلفاً، تناولت كل حلقة منها مدينة بعينها. وحظي اقليم القصيم وحده بتسع حلقات:

  • بريدة – لحسن الهويمل
  • مدينة عنيزة بين الأمس واليوم – لمحمد بن عبدالله السليمان
  • الجواء – لصالح الوشمي
  • المذنب بين الماضي والحاضر – لعبدالرحمن بن عبدالله الغنايم
  • الربيعيّة – لعبدالعزيز بن راشد السنيدي
  • الرس – لعبدالله الرشيد
  • البدائع – لعبدالله العبيد
  • الشماسية – لعبدالله الوليعي
  • البكيرية – لعلي المقوشي

لا احد من كل من ورد اسمه من الروّاد والباحثين في حقول التاريخ واللغة واللهجات والفلكلور والانثروبولوجيا والجينالوجيا (الأنساب) يدعو الى الفئوية او يتعصّب الى منطقته فقط لأنه دأب -ويدأب- على دراسة ثقافات بيئته الاقليمية، وابراز موروثاتها الاجتماعية المحلية وتدوين آدابها وحكمتها وخصائصها العامة والخاصة.

ان القول بتعصب ايٍ مما سبق او رميه بالفئوية او المناطقية، هو عيّن التعصب وصميم الفئوية.. بل هو الجهل المطبق بقضية التوثيق التاريخي والافتئات الصريح على مسارات البحث العلمي ودوافعه.

Advertisements
هذا المنشور نشر في مٌباشرة للتدوين. حفظ الرابط الثابت.

2 Responses to هل في توثيق تاريخ وموروث الحجاز.. أي تعصّب او فئوية اقليمية؟

  1. راعي الأفاهيد كتب:

    الأخ محمود صباغ السلام عليكم ، عمل رائع ومجهود تستحق عليه الشكر ، اسأل الله أن يوفقك لما فيه خير دينك ودنياك وآخرتك ، ودمت بخير .

  2. Hasan كتب:

    سلمت يمينك على هذا المجهود الجميل. كنت أود السؤال عن امكانية ايجاد كتاب محمد حسين زيدان و احمد قنديل في السعودية او في امريكا اذا امكن.

    شكرًا

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s