تشومسكي: كل الديموقراطيات غير ناجزة.. ربما على القوى المدنية في مصر التحالف.. والتعددية نصل اليها بالتراكم.

Democracy

قلقاً من التطورات الاخيرة في مصر التي تعترض مسار التحول الديموقراطي، اتصلت بالبروفيسور نعوم تشومسكي البارحة راجياً منه توضيح في الرؤية.. خصوصا ان معضلة بعينها باتت تؤرقني مؤخراً: ما العمل ازاء تصويت اغلبية، في تصويت حر مباشر، على قرارات غير ديموقراطية في أصلها وتأثيرها، تمس الحياة المباشرة للأقليات التي تشترك معها في ذات الفضاء الوطني؟ .. لم يشأ البروفيسور ان يدخل في التفاصيل، لكنه اعاد ترديد ذات افكاره في النضال الشعبي والمكاسب المتراكمة، لعل في رنينها ما يعيد التأكيد عليها.

Dec, 3, 2012

*

س: محمود: كيف يمكن ان نصل الى ديموقراطية ناجزة في العالم العربي، خصوصاً بعد تجربة العراق، والآن مصر.. وكيف نحمي الكيان التعددي من الانحلال في هذه الديموقراطيات الوليدة؟

ج: نعوم تشومسكي: الديموقراطية مسألة تم تحقيقها بشكل جزءي فقط في العراق او مصر – وحتى في الولايات المتحدة بالضرورة. كل من كان قريب من الاوضاع في مصر، لا يجب ان تفاجئه نتائج انتصار الاخوان المسلمين. لقد كانوا – في آخر الأمر – القوة التنظيمية الوحيدة ذات التغلغل السياسي-الاجتماعي التي كان بامكانها العمل بشكل رحب ومكثف رغم كل الضغوطات السياسية تحت النظام الدكتاتوري السابق. لو تمكن للقوى الليبرالية-اليسارية-والمدنية، العمل بشكل متضافر، لربما كان بامكانهم انتزاع مثيل لذلك الانتصار الانتخابي.

التعددية نصل اليها بذات سُبل تحقيق الديموقراطية والعدالة: بالنضال الشعبي، والايمان بأن كل انتصار، انما هو انتصار جُزءي، ووثبة أخرى نحو الانتصار الأفضل والاكبر.

**

لمشاهدة الحوار المطوّل -والمصوّر- الذي اجريته مع البروفيسور نعوم تشومسكي في مكتبه بمعهد ماساتشوستس للتقنية قبل عام عن الربيع العربي: اضغط هنا 

Advertisements
هذا المنشور نشر في مٌباشرة للتدوين. حفظ الرابط الثابت.

One Response to تشومسكي: كل الديموقراطيات غير ناجزة.. ربما على القوى المدنية في مصر التحالف.. والتعددية نصل اليها بالتراكم.

  1. الديمقراطية يمكنها أن تكون وسيلة لتمرير الاستبداد والأفكار الرجعية من جهة والأفكار الإباحية والكلبية من جهة أخرى ، لذلك يفترض أن تقوم التوعية والمواثيق الأخلاقية الدينية وغير الدينية بدورها في التصدي لما يمكن أ، تكون عليه الجماهير من حماقة…ففي النهاية سيظل الخير في وفي أمتي إلى يوم القيامة… ويظل بنو الإنسان ورغم كل حماقاتهم يحملون بذرة الرحمة والإنسانية والحب التي يمكن تنميتها واستثمارها لجعل التعددية أمرا جميلا، ولجعل الديمقراطية وسيلة لفعل الخير لا الشر..

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s