خلا عليَّ بقاع الأرض إذ ظعنوا من بطن مكة واسترعاني الحزن

ثمة حملة شديدة ومتصاعدة تستهدف الكرامة الوطنية لأهالي الحجاز، وصلت الى حد شتم أنقى الرموز الوطنية من الحجازيين المعاصرين: الأستاذ عابد خزندار، بكلمات سوقية لا يليق ذكرها! في التالي حوار مُتخيّل للتذكير بالبديهي، ولتفتيت الأوهام السائدة. 

• ممكن ان تشرح لنا ماهو الوصف القانوني لأهالي الحجاز؟

أولاً.. بعد صدور قانون الجنسية العثمانية في 19 يناير سنة 1869، اندرج جميع رعايا الحجاز ضمن التابعية العثمانية. اذ نصت المادة التاسعة من القانون على أنه “يعتبر كل شخص مقيم بالديار العثمانية عثمانياً ويعامل كذلك إلى أن تثبت جنسيته الأجنبية بصفة رسمية”.

وبعد اعادة طرح الدستور العثماني في عام 1908، جاء في مادته الثامنة: “يُسمى كل رعايا السلطنة بدون امتياز بعثمانيين مهما كان دينهم”. وقد جرت انتخابات عامة في اقليم الحجاز لاختيار ممثلين عنه للبرلمان النيابي الاتحادي (مجلس المبعوثان)، انتهت بانتخاب: عبدالله سِرَاج (عن مكة والطائف)، والسيّد عبدالقادر هاشم (عن المدينة)، وقاسم زينل علي رضا (عن جدة).

• وماذا حدث بعد انطلاق الثورة العربية في مكة ضد الاتحاديين المُتغلبين (الترك) في 1916؟

أُعلنت الحكومة العربية الجديدة، وصدر مرسومان شريفيان؛ الأول بتأليف عبدالله سراج لأول حكومة حجازية مستقلة، في 7 ذي الحجة الحرام سنة 1334 (4 أكتوبر 1916)، وآخر بتشكيل مجلس للشيوخ في الحجاز برئاسة محمد صالح شيبي. كما أصدر قلم التابعية في وكالة الخارجية تابعيات عربية هاشمية جديدة بدلاً عن التابعيات العثمانية.

أقصوصة من جريدة القبلة المكيّة. العدد 20 بتاريخ 26 ذو الحجة 1334 الموافق اكتوبر 1916

• وماذا حصل لأهالي الحجاز بعد دخول الملك عبدالعزيز للحجاز؟

صدر أولاً  نظام التابعية الحجازية. في 22 ربيع الأول سنة 1345هـ، الموافق 1 اكتوبر 1926. الذي نصّ في مواده الأربع الأولى على:

الأولى: يُعتبر حجازيا كل من كانت تابعيته عثمانية قبل الحرب العامة من اهل الحجاز الأصليين او المقيمين.

الثانية: يعتبر حجازيا كل من ولد من أبويين حجازيين أو أب حجازي.

الثالثة: يعتبر حجازيا كل من يولد في الأراضي الحجازية.

الرابعة: يجوز لكل مسلم بالغ سن الرشد أقام في البلاد الحجازية مدة ثلاث سنوات متواليات ان يتحصل على الجنسية الحجازية اذا قدم طلبا بذلك الى الحكومة الحجازية بالذات او بالواسطة.

نظام التابعية الحجازية. 1926

• لعل فيما سقته لتوك ما يحسم المسألة قبل ان تبدأ.. لكن استئنف لكي نفهم!

.. ثم صدر قانون التابعية النجدية، الذي دُمج في النظام السابق بعد قرار مجلس الشورى رقم 500 الصادر في 24 رمضان. 1349هـ، الموافق 12 فبراير 1931.. وجاء فيه: يُسمى بنظام التابعية الحجازية النجدية ويشمل رعايا الحجاز ونجد وملحقاتها.

نظام التابعية الحجازية النجدية 1931

• وماذا حدث للتابعيات الحجازية والنجدية بعد الاعلان الرسمي عن توحيد الممكة وتغيير اسمها من مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها الى المملكة العربية السعودية في 1932؟

ظلت الجنسيات الحجازية والنجدية تمنح كما هي، حتى صدر نظام الجنسية العربية السعودية الذي أصدرته الإرادة الملكية السنية في 13 شوال 1357هـ، الموافق: ديسمبر 1938: ليحل محل نظاميّ: التابعية الحجازية والتابعية الحجازية النجدية. وجاء فيه:

“يعتبر سعوديا كل من كانت تابعيته عثمانية قبل الحرب العظمى من سكان المملكة العربية السعودية الأصليين أو المقيمين أو كان مقيما فيها بتاريخ 22 ربيع الأول 1345هـ ولم يكن لديه وثائق تثبت تابعيته لرعوية أجنبية.

• ولم يجري تعديل هذا النظام بتاتا؟ 

بلى. حين عُدّل نظام الجنسية العربية السعودية بقرار مجلس الوزراء في  25/1/ 1374هـ، الموافق 22 سبتمير 1954، وتعديلاته الصادرة في تاريخ 22/ 2/ 1374هـ، الموافق: 19 اكتوبر 1954.. جاء فيه ما يؤكد ما سبق:

السعوديون هم :

أ. من كانت تابعيته عثمانية عام 1332هـ الموافق 1914م من سكان أراضي المملكة العربية السعودية الأصليين.

ب. الرعايا العثمانيون المولودون في أراضي المملكة العربية السعودية أو المقيمون فيها عام 1332هـ الموافق 1914م الذين حافظوا على إقامتهم في تلك الأراضي إلى 22 / 3/ 1345هـ، ولم يكتسبوا جنسية أجنبية قبل هذا التاريخ.

ج. من كان غير الرعايا العثمانيين مقيماً في أراضي المملكة العربية السعودية عام 1332هـ 1914م وحافظ على إقامته فيها إلى 22 / 3/ 1345 هـ، ولم يكتسب جنسية أجنبية قبل هذا التاريخ.

• مهلاً.. مهلاً.. ولكن من هم السكان الأصليين للحجاز المشار اليهم في الفقرة (أ) ؟

هم نسيج المدن والريف والبادية الحجازية لقرون. يمكن استخلاص خارطتهم من التقاويم (السالنامات) والأوراق الادارية السنوية الخاصة، والمراسلات الرسمية الداخلية والخارجية لولاية الحجاز في العهد العثماني، والوثائق السياسية والدبلوماسية والاستخباراتية، ومؤلفات طبقات الأعلام، ومُشجرات الأنساب، ومسلسلات الاجازات والأسانيد، والحجج والسندات وصكوك الاستحكام ومعاملات التجارة وتملك العقار وأرشيف المحاكم وكتابة العدل، ومؤلفات التاريخ الرسمي والموازي للمؤلفين الوطنيين والمستشرقين والرحالة، والوثائق المحفوظة في دوائر الارشيف العثماني والبريطاني.. ناهيك عن الروايات الشفاهية لسكان المدن والقرى والبوادي والهجر.

 • وماذا عمن يقول ان الحجازيون مرتزقة يطمعون في الجنسية السعودية؟

بحسب الوثائق البريطانية، فان الناتج المحلي للحجاز عشية دخول الملك عبدالعزيز الى مكة كان قد تجاوز الخمس ملايين جنيه انجليزي، أما حجم ما يصدّره تجار الحجاز سنوياً من الذهب يزيد عن المليون جنيه نتيجة عوائد موسم الحج. (فيما كان دخل اقليم نجد في ذات الفترة يساوي 12,000 جنية انجليزي شهريا فقط).

كان الاقتصاد الحجازي يقوم على الخدمات وعوائد السياحة الدينية.

وبدأ النموذج الاقتصادي في الحجاز في التبلور والاندراج في شكل معرفي حديث بين عامي 1934 و1936.. نتيجة جهود أقطاب المالية والتشريع والصناعة في مكة أمثال: محمد سرور الصبان ومحمد شطا ومحمود شلهوب وعبدالله باحمدين ومحمد علي ملطاني.. فتأسست في تلك الفترة أغلب شركات المساهمة العامة التي كانت تقيم أود الاقتصاد السعودي الحديث، قبل تدفق الزيت بكميات تجارية. مثل شركة: الاقتصاد والتوفير التي أسست كمحفظة استثمارية تستثمر في مشاريع تنموية وانتاجية وصناعية، والشركة العربية للسيارات، وهي شركة خدمات  للنقل العام، والشركة العربية للصادرات الوطنية، وجمعية القرش للمشاريع الاقتصادية، وهي مؤسسة نفع عام.

• حسناً.. حسناً.. كل هذا يخص النسيج الموجود قبل الحكم السعودي. ماذا عمن تجنّس بعد تواريخ اعلان السعودية؟

الحجاز استعراق. كان استاذنا محمد حسين زيدان يقول ان عظمة الحجاز انه البوتقة التي تصهر كل طارئ عليها، كل لاجئ إليها كل من شرب زمزمها ورضع لبانها.

حتى “المجنسين” بعد العهد السعودي لا تطولهم نظرة تفرقة. بعضهم كان يحمل جنسيات انجليزية وفرنسية وهولندية ومصرية، وتركها لأجل الجنسية السعودية، إما لمصالِح، او لمجاورة، او لمصاهرة. انظر هذا اعلان في جريدة أم القرى الرسمية لمتجنسين استفادوا من نظام الجنسية السعودية لعام 1938:

نموذج للاعلانات الدورية عن المجنسين بالجنسية العربية السعودية بالصحيفة الرسمية

 • هل تقصد ان هؤلاء ليسوا مرتزقة -أيضاً- ولم يجيئوا لأجل الزيت؟

 للعلم.. كثير من هؤلاء “المجنسين” كانوا أثرياء، ينفقون على فقراء الحجاز ومؤسساته.. انظر مثلاً بيانات تبرعات الحجاج وأثرياء الأقطار الاسلامية الأخرى:

تبرعات أثرياء الحجاج الهنود لايصال المياه لمكة المكرمة. صحيفة أم القرى  14 فبراير 1936

تبرعات أثرياء الحجاج الهنود لايصال المياه لمكة المكرمة. صحيفة أم القرى 14 فبراير 1936

• يا سلام؟! .. خان وبيكم وشاه يتبرعون لنا؟ كيف هذا؟!

ليكن في علمك. كان الصرّ المصري يأتي سنوياً من مصر ليوزع في مقرّ التكيّة المصرية بمكة على الفقراء والمعوزين. ومثله الصرّ التونسي. تماما مثلما اخذ أثرياء الهند على عاتقهم عبء تمويل التعليم والبرامج الانمائية في مكة. لقد كان أثرياء الجاوة والهنود والمصريين والمغاربة الدعامة الرئيسية لتدفق الأموال على مؤسسات الحجاز.

نمذج لتبرعات أثرياء المصريين لمؤسسات مكة الخيرية. صحيفة أم القرى 14 مارس 1936

ثم نحن يجب ان نتواضع قليلاً. هنا مثلاً أثرياء السودان ينفقون على فقراءنا. انظر:

أقصوصة من صحيفة حضارة السودان بيان تبرعات السودان للحرمين في 1935

• طيّب هذه أمم تحضرت قبلنا. ماذا عن البخاريين والأزبك والصينيين هؤلاء أكيد تجنّسوا بالجنسيّة السعودية لأجل أموالنا؟

بعض هؤلاء عريق، ومكّون أساسي في نسيج المجتمعات الحجازية لقرون وعقود سبقت العهد السعودي، ناهيك عن اكتشاف الزيت اساسا. خذ مثلا هذا مواطن مكي من بيت طاشكندي يعلن في صحيفة ام القرى عن ضياع ختمه المسجّل بتاريخ 1920:

أما لمن هاجر بعد الحكم السعودي. فهؤلاء استحالوا أطباء وطلبة علم وتجار منذ الوهلة الأولى، كما اندمجوا في النسيج الحضري.

سأرفق هنا مقاربة خاطفة: في الأسبوع الذي اُعلن فيه عن بدء تصدير الزيت السعودي بكميات تجارية، كان ثمة اعلانات لعناصر بخارية تعمل في الطب والتجارة:

اعلان البدء في تصدير الزيت بصحيفة أم القرى. 9 سبتمبر 1938

سبتمبر 1938

سبتمبر 1938

سبتمبر 1938

• ألم تكن ثمة حساسية في ابراز الألقاب والانتماءات واسماء الشهرة الأجنبية؟

الى حد كبير: لا.

خذ هذه الأمثلة قريبة العهد: افراد من بادية الحجازية اندمجوا في الحاضرة دون ان يأبهوا كثيراً لأسماء الشهرة القبلية التي تخصهم.

وثمة اخرين من الفسيفساء الحضري، كانوا حتماً لا يرضخون لمنطق الحساسيات الطارئ.

هذا مواطن مكّي من آل بوقري، يترك لقب العائلة التجارية الأبرز في مكة في حينه، مقابل حيازة لقب خان.

وهذا مواطن مكّي يستعيد لقب (فلاتة) بكل اعتزاز.. بعكس المنطق الجائر السائد.

• سبق وان ذكرت في احد مقالاتك بالوطن: ان أهالي الحجاز هم شركاء الوحدة السياسية ؟ هل هذا كلام انشائي؟

اطلاقاً لا.

كان في الحجاز حكومة دستورية تكونت بعد تنازل الحسين عن العرش والمناداة بابنه علي ملكاً على الحجاز عام 1924، شكلها الحزب الوطني الحجازي. صمدت أول مرة ضد السلطان عبدالعزيز، ثم كانت هي من تخاطَب وتفاوَض من الطرف الحجازي لترتيبات الحكم بالحجاز.

وبعد سقوط جدة، كآخر معاقل الحجاز الصامدة، شُكلت حكومة اهلية مؤقتة في جدة، رأسها الحاج عبدالله علي رضا مع بقاء جميع كبار الموظفين الأهليين، فوقّع اتفاقية تسليم جدة للسلطان عبدالعزيز (انظر الصورة بالأسفل). وأُعد سرادقا ضخما للاحتفال به في الكندرة خارج البلدة. كان عبدالله علي رضا رئيس الحكومة المؤقتة، يقدم للسلطان عبدالعزيز، قناصل الدول ومندوبي الشركات الاجنبية وضباط الجيش الحجازي والعلماء والاعيان من اهل جدة واهل مكة الذين نزحوا الى جدة بعد سقوط مكة.

وقال السلطان عبدالعزيز في خطابه في 8 جمادي الثاني سنة 1344هـ، ان “مستقبل البلد فلا بد لتقريره من مؤتمر يشترك المسلمون جميعا فيه مع اهل الحجاز لينظروا في مستقبل الحجاز ومصالحها”. لكن اعيان الحجاز الذين كانوا قد سأموا الوصاية الخارجية، وكانوا قاب قوسين من الاستقلال قد اتفقوا على مبايعة عبدالعزيز، مع احتفاظ الحجار بفيدراليته النسبيّة. فتشكّل وفد من أعيان مكة وجدة، اجتمعوا الى قصره في مكة في صبيحة الثلثاء 20 جمادي الثانية (6 يناير 1926)، وأخبروه برغبتهم في أن يبايعوه ملكا، وأن يكون الحجاز للحجازيين وحدهم لا يشترك في ادارته مؤتمر اسلامي خارجي، وأن تكون مكة عاصمة للحكومة، وانهم هم من يقومون بادارة شؤونهم، فوافقهم عبدالعزيز على ذلك.

وكان صك المبايعة قد حُرر في تاريخ 22 جمادي الثاني سنة 1344 (الموافق 8 يناير سنة 1926). حيث تجمع الناس حول باب الصفا. وتم تلاوة نص البيعة، واطلقت المدافع من قلعة جياد ايذانا باتمام البيعة. وألقى خطبة الأهليين: الشيخ عبدالملك مرداد. وتحدث في باقي الكلمات حسن قابل احد شباب جدة الناهض وقال بأعلى صوته “لابد للبلاد من ملك مستقل يكون قادرا على صيانة الحجاز من الداخل والخارج” .. وهتف الشيخ عبدالرحمن بشناق، رئيس بلدية مكة، قائلاً: “يا عبدالعزيز ان الله ما أعطاك هذا المُلك إلا لأنك تسعى في مرضاته”.

وبعد صلاة العشاء من ذلك اليوم، تم تشكيل هيئة تأسيسية للوطن الجديد: لوضع اسم رئيس حكومة الحجاز، وترتيب العلاقة بين نجد والحجاز، وتعيين شكل الحكومة ووضع اساسات تشكيلاتها الداخلية، وتعيين شكل النقود والعلم. فقرر الجميع بأن يكون اسم رئيس الحكومة هو (ملك الحجاز وسلطان نجد وملحقاتهما)، على ان يجتمعوا فيما بعد لتقرير مايرونه في المسائل الثلاث الباقية. وكانت الهيئة التأسيسية تتكون من ستة وخمسون شخصا، انتخبوا فيما بينهم لجنة مكونة من ثلاثة عشر شخصا لدراسة المواضيع التي تؤسس قيام الوطن الجديد، هم: السيد صالح شطا، محمد حسين نصيف، حسين بن عبدالله باسلامة، محمود شلهوب، محمد المرزوقي أبوحسين، محمد سعيد أبو الخير، الشريف شرف عدنان، السيد علي كتبي، محمد ماجد الكردي، الحاج عبدالله علي رضا، الحاج عبدالله الدهلوي، سليمان قابل، الشريف حسين عدنان. برئاسة الشيخ عبدالقادر الشيبي، رئيس المجلس الأهلي بمكة.

وكانت طائفة من الشخصيات الكبرى في الحجاز قد سخطت على استلام عبدالعزيز للحكومة الحجازية. فاختارت المنفى: الى مصر او مصوّع او بورتسودان او حضرموت، منها الشيخ عبدالله سراج رئيس الحكومة، والشيخ فؤاد الخطيب وزير الخارجية، ورئيس الحزب الحجازي الوطني الشيخ محمد الطويل، والسيدين صالح وطاهر الدباغ، وعبدالحميد الخطيب، ومحمد صادق، والطيّب الساسي، وعبدالرؤوف صبان، والسيّد أحمد علوي السقاف وغيرهم.  لكنها عادت بالتدريج.. واسهمت في بناء الوطن السعودي الجديد: في وزارة المعارف والمالية والجمارك والخارجية والمفتشية العامة ومجلس الشورى.

كان الشيخ محمد الطويل، زعيماً حجازياً وطنياً. حين تقطعت السبل لتمويل الحكومة الحجازية وقت حصار السعوديين لجدة، انفق المال من جيبه، فبذل كل مالديه وادخره من مال لسد حاجات الناس، حتى باع حلي اهله وباع اطيانه واطيان عمته في مصر. هذا جلالة الملك سعود يزوره في منزله في أواخر أيامه، لانه كان يدرك أقدار الرجال.

• ثمة من يريد طمس مسمى الحجاز، ونحن غافلون ملء جفوننا عن شواردها؟

ان “الديار الحجازية” مسمى عريق، والحجاز؛ ثقافة وطنية مركزية وحيّة، لا يمكن ان تطمسها كل الدعاوي التي تتجاهل على التاريخ وتجور على الوجدان. خليق بنا اليوم اعادة بعث الثقافة الحجازية، وصيانتها، ضداً على دعاوي التعصب، وتضافراً مع قضية الاختلاف والتنوع الوطني. يجب ان ندفع نحو قيمة جديدة يكون فيها التنوع والعدالة واحترام الاختلاف هي أساس وحدتنا التي ستغدو حينها أكثر صلابة وتماسكاً.

كان الملك عبدالعزيز كان يفتخر باعتلائه عرش "الحجاز". صحيفة أم القرى الرسمية. يناير 1936

الملك عبدالعزيز كان يفتخر باعتلائه عرش “الحجاز”. صحيفة أم القرى الرسمية. يناير 1936

مصطلح الديار الحجازية استخدمته الصحيفة الرسمية ام القرى للاشارة للحجاز بوصفه أرضا للمقدسات.

مصطلح الديار الحجازية استخدمته الصحيفة الرسمية ام القرى للاشارة للحجاز بوصفه أرضا للمقدسات.

هذا المنشور نشر في مٌباشرة للتدوين. حفظ الرابط الثابت.

130 Responses to خلا عليَّ بقاع الأرض إذ ظعنوا من بطن مكة واسترعاني الحزن

  1. Siham Bakhashwain كتب:

    تدوينة اكثر من رائعه عن الحجاز..
    ولكن .. هل الحجازيين مضطرين انهم يثبتوا هوياتهم وانتمائتهم واصولهم لجهله اتهموهم بالخيانة الوطنية!
    وهل الوطنية والانتماء والحب للبلد مرتبط بالأصول العرقيه?

    لا أعتقد انه مثل هذا التوثيق سيقرأ اساسا من الجهله اللي يتهموا الحجازيين بالخيانة الوطنية.. ولن تتغير فكرتهم

  2. M. Dahlawi كتب:

    جميل جداً، سرد رائع و مميز كالعادة يا أستاذنا ..

    فعلاً المجتمع بحاجة لتوعية فكرية عن تاريخنا المشرف ..

    أتمنى لك كل التوفيق.

  3. أحمد كتب:

    في الجزء الذي أشرت فيه لاقتصاد الحجاز قبل العهد السعودي ، تمنيت لو ذكرت حقيقة جدة كميناء لإعادة التصدير ، فكثير مما يصدر لم يكن من صلب الاقتصاد الحجازي ، مجرد بضائع قادمة من الهند و جاوة و الحبشة و مصر و يعاد تصديرها لمناطق أخرى ..
    فكانت مهن التحميل و التنزيل و حراسة المخازن و الخدمة في المقاهي و نزل التجار أكثر المهن انتشارا ..

    و قد ذكر أيضا غير واحد من الرحالة الذين مروا بجدة قبل العهد السعودي ، أن أثمن سلعة كانت تصدر من ميناء جدة هي الخيل العربية الأصيلة ، و هي بالتأكيد ليست من صلب اقتصاد حواضر الحجاز في ذلك الوقت ..

    أيضا كان هناك تجار من حواضر نجد يستخدمون ميناء جدة في تجارتهم مع مصر ..

    الخلاصة أن الرقم الذي ذكرته للاقتصاد الحجازي لا يعكس الوضع الصحيح في ذلك الوقت ، فعموم الجزيرة قبل النفط كانت في قحط عظيم ، و الفقر عند الجميع ، حتى في بداية العهد السعودي مرت سنوات أكل الناس فيها القطط و الكلاب في مكة …

    أما بقية ما ذكرته فمن وجهة نظري يعتبر من نافلة القول ، فالجميع يعرف وضع حواضر الحجاز ، و من يمارس العنصرية لا يمارسها عن جهل بهم بل لعنصرية فيه ، و هو نفسه سيتعنصر ضد مناطق أخرى و يستمر في العنصرية حتى يصل لأبناء عمومته الأقربين ..

    • عمر المضواحي كتب:

      بصرف النظر، عن حجم المغالطات، والوقوع فيما نهيت عنه، من عنصرية واضحة. وسلب عاصمة السعودية الأولى حقها، وعدم تأدبك في الحديث عن أهل الله فيها، لماذ خفت أن تذكر إسمك الصريح؟!
      مجرد سؤال بسيط..\\\1

    • أهلا أحمد. ميناء جدة انتعش منذ فتح قناة السويس. كونه ربط موانئ المحيط الهندي بموانئ غرب اوروبا: ليفربول ومارسيليا. سبق وان تحدثت عن هذا بالتفصيل. فما كان الحديث هنا عن لمحات عابرة. وهو على كل يفند قولك الآخر بعدم ملائمة ارقام اقتصاد الحجاز بالمذكورة هنا، وهي خلافاً لتقييمك صحيحة ومستخرجة من الوثائق البريطانية، ومبررة. ولم يكن في مدن الحجاز من يأكل القطط والكلاب، سوى في المدينة المنورة اثناء حصارها لثلاث سنوات في زمان السفربرلك، وحالة أخرى حصلت لجدة في حصارها الاخير قبل تسليمها للسعوديين. لم يسبق ان مر علي مرجع واحد، او حتى تسلسل احداث يؤيد ما ذهبت اليه، الا في ازمان الحصار. شكرا لك.

      • فراس بن احمد الزامل كتب:

        اما بخصوص تصدير الخيول العربيه فكانت تتم من ميناء بيروت اذا كان المشترى من شركة الهند الشرقيه لان الباديه هناك اقرب واغنى بالخيول و اما اذا كان التصدير من نجد فهو يتم عبر سيناء بريا . والتعليق السابق اتا من متعصب لا يعرف التاريخ وليس عنده شىء . ثانيا نجد لم تكن تستورد وتتجار من ميناء جده فهو بعيد كانت تستخدم العقير بالحياء والجبيل و الكويت لقربها من نجد ام جده كان مستحيل منها ذلك . وكان الفقر شديد فلم تكن هناك تجاره. هذا الكلام موثق انا من عنيزه جدى عاش بالهند وعدن والبصره وعاد للمملكه فى اواخر عمره وازيد من الشعر بيت اهل عسير لم يكونوا يستخدمون ميناء جده كان فقط يستخدمون ميناء جيزان ايضا لستحالة النقل البري بين الجبال من جده الى ابها

      • شكراً سيّد فراس. ما قلته صواب. ولكن لا تنسى ان جدة ومينائها كانتا مركزاً لبعض أكابر تجار نجد.. استطيع ان اتذكر منهم في جدة من عوائل داخل السور، والتجار منذ العهد العثماني: الشيخ ناصر التركي، الشيخ عبدالله الفضل، الشيخ علي العماري، الشيخ ابراهيم الصنيع، والشيخ عبدالله الحسون.

  4. mamdoohs كتب:

    بوركت اخي محمود …… بوركت

  5. عمر المضواحي كتب:

    مولانا محمود..
    هذا هو التدّوين. سراج ينير ظلام من نسي، أو قنديل ينير ظلمات من لم يعرف.
    والله كنت أعلم أنك ستكون هنا، هذا هو ميدان صولاتك وجولاتك، وفيه سهمك المعلا، وقد أوجزت وأفدت، وليس هناك ممن أعرف يفري فريك في هذا الحب لهذا الجزء الغال على قلب كل من له قلب.
    نعم، هناك أكثر من أبرهة الأشرم، يظهرون بين الفينة والأخرى، بفيل جهلهم، وغلّ صدورهم على الحجاز وأهله. هناك من يرعاهم، وهناك من يمدهم بالدعم ودروع الحماية.
    إن للحجاز قلم محمود الصباغ.
    كما أن للبيت ربّ يحميه.
    حماك الله، وأيدك بروح القدس.
    محبك
    عمر المضواحي

  6. عب كتب:

    مولااااااااانا البرنس : محمود الصباغ

    اتابعك بحب وكم تضيف لعقلي بنثارك الراقي ،،،، ياسيدي اهل الحجاز اهل وعي ،، احببت اقول رأيي واطمئنك ان الحقيقة تبقى مهما ربض على صدرها الكذب واثرياء الجهل
    ولك مودتي

  7. Mazen Bin Afif كتب:

    بارك الله فيك ونور بصيرتك ..

    حبذا لو تتفضل بتخصيص مدونة عن بيوتات العلم الشرعي في الحجاز والمدارس والتكايا والزوايا والمكاتب .. بحيث يتبين أيضا الجانب الديني والمكانة العلمية التي حظي بها الحجاز في مرحلة ما قبل الدولة السعودية وبعد التأسيس .. إضافة لما قدمتم من بيان عن بعض الجوانب السياسية والاقتصادية والاجتماعية ..

  8. خالد الغامدي كتب:

    حقيقة التدوينة ممتازة
    لكن هذه العنصرية المحرمة شرعاً والمنبوذة عرفاً اعتقد انها زالت او في طريقها للزوال ، وحين تظهر بعض الاوقات هنا او هناك فهي تظهر كأسقاطات اثناءحوار جانح ، وهي عادة تتردد مبادلة بين بدوي وحضري … وليتها تقف عند هخذا الحد لهانت ولولم تكن هينة ولكنها تتطور للتشكيك في الوطنية والدين وووو مابقي من مباديء وقيم ؟؟؟
    بشكل عام لا اؤيد الاستطراد في مناقشة للإثبات او النفي … فكلنا ننتمي للدين متوحدين وننتمي للارض التي لانعرف غيرها اماً وتاريخاً وموطن حياة .. هذه مسلمة ولاتحتاج لإثبات إلا إن كانت الشمس تحتاج لإثبات
    دعوها فإنها منتنة كما أمر نبينا وحبيبنا محمد عليه الصلاة والسلام
    تحيتي للجميع وسعدت بالقراءة واكتسبت معلومات تاريخية قيّمة فشكرا لمن دون واستودعكم الله

  9. تسجيل جميل ورائع
    لعله يفهم جيدا ولا يظنه البعض تعصبا لا سمح الله .
    عزيزي صباغ .. الكثير يعرف هذا ! لكن من يقر الحقيقة وهذا المحزن
    شكرا لك جدا على ما سطرت هنا من تاريخ “موثق” .

  10. جميــــــل اخويا محمود , لن يطمس تاريخنا بإذن الله . و جميل انك وضحت سبب المقال , لتتجنب القيل و القال

    دمت بود

    اخوك الصغير ماجد بافقيه

  11. سرد تاريخي أستمتعت به شخصيا وتعرفت بقراءته أكثر على جوانب تاريخية لم تطر علي قبلا.

    من أكثر ما يثير أعجابي في مدوناتك التاريخية هو إدراج صور الصكوك وقصاصات الصحف العتيقة جدا وهي مصادر أنا كنت أعتقد أن لا أحد يمتلكها أو لا يمكن الوصول إليها إلا بشق الأنفس.

  12. Suhail Attar كتب:

    كلام جميل و يستاهل لكن ياليت قومي يُقِرون و يفهمون

    من أخس الأشياء هو أنو نتغاضا عن اسم الحجاز بهدف “الوحدة الوطنية” و الناتج بعدين والغاء للتاريخ و التراث زي “الأغنية السعودية” الا ضيعت المفردة الحجازية المدنية

    مهما صار إن شاء الله تاريخنا الكبير ما رح ننساه

  13. امال كتب:

    مقال جيد وكتابة توثيقية

  14. الأستاذ محمود صباغ
    بارك الله في طرحك الموثق والذي يوضح حقائق غائبة عن الكثير ممن يتمرغون في العنصرية النتنة والتي تشرخ وحدتنا الوطنية
    ان الدولة السعودية عندما قامت في البداية بترتيب إدارة الحكم لم يكن أمامها سوى الإستعانة بأهل الحجاز الذين كانت حضارتهم ضاربة في عمق التاريخ بسبب تلاقح الحضارات مع جميع الدول الإسلا مية والذين كانت أفئدتهم تهوي الى الحجاز تحقيقا لدعوة ابراهيم عليه السلام، عموما ان في نجد من الرجال الفضلاء الذين يتميزون بحسن الخلق ويشاطروننا السعي الى الوحدة الوطنية ضاربين بعرض الحائط بالأفكار التي بروحها المرجفون
    نحمد الله سبحانه وتعالى بأن الحجاز أو نجد وبقية مناطق المملكة انما يجمعنا دين الإسلام السمح ونسعى جميعا الى تبني الوسطية دون الغلو الذي يعشعش في أذهان البعض ونسأل الله لنا ولهم الهداية
    ودمت بعز ومجد 

  15. سليمان فقيه كتب:

    مقال جدا جميل أخي محمود وهنيئا للحجاز واهله لوجود من يحفظ تاريخه أشكرك جزيل الشكر واتمنى لك كل التوفيق

  16. Lina Omar كتب:

    مدونة جميلة وكنت اتمنى أن يستطرد عن العلم كيف كان , وكيف كان يعتبرحرم النبوي جامعة دولية تحت كل عمود هناك عالم وحوله الطلبة أما طب أو هندسة أو رياضيات أم فلك أم احياء, بالإضافة يمكن تخالفوني في هذه المعلومة , لكن مع بداية الدولة السعودية , غالبية أهل الحجاز لم يكونوا ليريدوا الجنسية السعودية, وكان هناك من يرفضها, إذن من أين أتت الفكرة أن الحجازيين مرتزقة يريدون الجنسية السعودية فهي معلومة كاذبة كاذبة , فهم كانوا مكتفيين بالهوية الوطنية الحجازية والعثمانية

  17. منير جمجوم كتب:

    اسلوب اكثر من رائع موثق توثيقاً جميلاً
    نتطلع الى المزيد

    جزاكم الله خيراً

  18. alkhatnai كتب:

    رائع محمود ما سطرت واتمني الاستمرار في محافظتك على تراث هذا الجزء العظيم من وطننا. سعدت بقراءة التدوينه كما هو الحال مع تدويناتك السابقة.
    رائع وبالتوفيق
    مبارك

  19. صديقي اللدود

    لم اكن اومن بساعة الزمن التي تنقلنا عبر التاريخ حتى قرات ماخطتة الة الزمن الصباغية بقيادة فارس حجازي اصيل

    كنت اتمني وجود حواشي لتفسير بعض الكلمات التي تصعب على فقير المفردات مثلي ( السالنامات )

    دمت متالقا

  20. ابولؤي كتب:

    أعجز عن شكرك … تدوينة أكثر من رائعة

  21. شاهيناز صبان كتب:

    شكرا لهذا الطرح الرائع..أتمنى الجيل الجديد يقرأ ويفهم ويعتز بحجازيته.

  22. يعيش الحجاز في قلوبنا وحياتنا واسلوبنا…معلومات تاريخية مهمة عرفتها من هذه المدونة الرائعة… وأنا كطالبة في قسم التاريخ استفدت كثيراً منها..وبالنسبة لميناء جدة وتصدير البضائع ونقلها : كان كلا من:أحمد عباس وأخيه شاهر عباس وابنه سعيد شاهر يعملون في نقل البضائع من السفن الإيرانية إلى المناطق الحجازية (مكة وجدة والمدينة حتى الطائف) على ظهور الجمال “الجمالة” ولأجل ذلك كانوا يلقبون ب (العجم) واللقب الاساسي الفضلي نسبة إلى أحد أحفاد الصحابي عبدالله بن العباس رضي الله عنه “اسمه الفضل” ، عاد اللقب الأساسي مرة اخرى ، ولكنهم كانوا يعتزون بلقب ( العجم)…وعلى كل حال ف الإعتزاز بالحجاز هو الأجمل.. ربما لا تكون معلوماتي تلك موثقة في وثائق..ولكن تستطيع أن تثري معلوماتك عنهم عن طريق هذا الموقع: http://www.nozla.com ..وفي الختام لك مني أجمل تحية وسلام…

  23. رائد محمد الجابري - مكة المكرمة كتب:

    بغض النظر عن اختلافي او اتفاقي مع شخصك فإنني اتفق معك على ما طرحته في هذه التدوينة التي جاءت في وقت يتناسب مع ما يجري من حملات تشوه اهل الحجاز
    وينبغي ان نعي ان الاعتزاز بالانتماء لحجازنا لا يتعارض مع الانتماء للوطن او الدين وأن من يشكك في هذا هم من يجب ان يرجعوا انتماءاتهم وولاءاتهم وبالله التوفيق.

  24. صالح اليامي كتب:

    لو كنت حجازياً لكان فخراً لي نعتي بأني حجازي، لما هذا الإحتقان والتحزب والزعل فالواثق لا يعنية كلام الجهلة والرعاع.
    أهل الحجاز كانوا أهل العلم والأدب والتجارة والتحضر في وقت البقية جميعاً كانوا يعانون الجهل والتخلف، لم ولن يكون نعتي أو مناداتي ب ٠٧ حتى لو كان من باب الإستهزاء أو الاستنقاص مشكلة، فأنا أعلم تاريخي وأفتخر بأصولي.

    للعلم: إبن الأصل دائماً يحترم ويقدر ويشّيم الآخرين، غض النظر عن العرق أو الدين أو الجهه، الساقط فقط هو من يجرِّح ويستنقص غيرة ليغطي نقصة ويستر تواضع أصلة.

    أحترامي لك أخ محمود ولأهل الحجاز الكرام.

  25. ماجد فقيه كتب:

    رائع

  26. الاستاذ محمود…
    شكرًا لهذه التدوينة الثرية، و لكن لدي تعليق بسيط فيما يخص البخارية و الأوزبك و من اسميتهم بالصينيين. فطريقة صياغة السؤال ” هذه أمم تحضرت قبلنا” و لا ادري ما موقع هذه الجملة من الاعراب؟
    يظهر ان السائل لا يعرف من تاريخ تلك المنطقة شيئا البتة، ما علينا.
    و اسمحلي ان أضيف بان البخاريين لم يهاجروا للحجاز بمجرد الهجرة، و انما هربا بنفوسهم و أرواحهم و ذلك بعد الثورة البلشفية عام ١٩١٧ و هجرة ثانية في ثلاثينيات القرن العشرين أعقاب المذابح الستالينية في الاتحاد السوفييتي. و لم تكن هجرتهم مقتصرة علي الحجاز انما لكل بقعة آمنة فيها علي أرواحهم و دينهم. فهم موجودون في تركيا و الشام و الأردن و فلسطين و مصر و المانيا و حتي امريكا و استراليا.

  27. صلاح المختاري كتب:

    بارك الله فيك ممتاز 100%

  28. أشرف بن علي كتب:

    “عفارم يا محمود”! سلمت يمينك..
    من قبل أن يتجرأ على الامة ألحجأزية من رددت عليه في مقالتك الرائعة ، وانا أحاول أن أبدأ عمل مجتمعي لرفع معدل وعي الحجازيين بتاريخهم محاولا مصالحتهم مع ماضيهم فهذه البلاد بنيت بسواعد الحجازيين حضر وبدو وحاولت أن أبدي رأيي في مبادرة الحوار الوطني عام 2004 لفيصل المعمر مقترحا أن المكان المناسب لإقامة مثل هذا الحوار هو صدر الصحف والمجلات وليس أروقة الفنادق! المهم نحتاج إلى مجهود أكثر وتوثيق مشابه لمجهودك الرائع يا أخي.. أوحشتني يا محمود ترجع بالسلامة.

  29. Muna كتب:

    حجازنا عريق عبر التاريخ
    شكرا لك يامحمود

  30. محمود ..
    أدهشتني يامحمود .. فعلا أصبت بالدهشه .
    سرد رائع وجميل سيدي .
    في أحد اجزاء مدونتك دمعت عيناي – بشكل عفوي ، فأنا إبن جده ، فيها ولدت ونشأت وترعرت ، لكن ظروف الرزق والعمل هي التي فرضت علي الخروج من محبوبتي جده إلى الرياض ثم خارج المملكة .
    ولازال اهلي وعائلتي فيها .
    كم اسعد وأشتاق للحظة التي اعود اهلي وأعود مدينتي الحبيبه في الاجازات .
    فيها الأحبه والاصدقاء ، وقد حرصت أن تضع زوجتي مولودنا الأول في جده لكي يشعر بالفخر كونه جداوي المولد .
    أحب جده وأحبكم ..
    أخوك : سعيد المالكي – أبو بتال

  31. ياسر جمل الليل كتب:

    اخي العزيز الاستاذ محمود الصباغ
    بارك الله فيك، ورحم من ربّاك، وأدعوه تعالى ان ينفع بعلمك
    الحجاز بخير ما دام أمثالك يمشون ارضه
    ردك الله له سالما
    تقبل التحية والاحترام

  32. جميل جداً ..
    واصل هذا التوثيق العلمي المُأصّل وفي كل الجوانب
    ولا تغفل عن الإمتدادات القريبة التي هي المَعين الأول لمكوّنات مجتمع الحجاز
    وهي تمتد من اليمن إلى الشام، فالحجاز هو ملتقى اليمن والشام
    وحبل الوريد الرابط بينهما هو “تُهامة” وقلب تهامة مدينة حواء “جدّة”
    والله يرعاك ..

  33. مفيد كتب:

    تدوينة في غاية الروعة.. تستحق أن تتحول لفيلم وثائقي 

  34. بدر كامل كتب:

    بارك الله فيك يا استاذ محمود…

    للأسف آذانا الجهال كثيرا بعنصريتهم, كما خذلنا الكثير بسكوتهم و عدم ردهم. و المشكلة أن أمثال هؤالاء يجدون من يدلس عليهم و يبرر لهم بطريقة غير مباشرة ما يتقيؤنه … لكن عند الله تجتمع الخصوم

    تحياتي و احترامي لك

  35. سرد رائع بحق !
    بوركت أناملك أ. محمود .. دائماً ما تكون تدويناتك مثرية بتوثيقاتها وسجلاتها التاريخيه المضمّنه فيها .
    رعى الله أهل الحجاز ساكنيه

  36. muna fallata كتب:

    جزاك الله خير أخي محمود …..
    سردك رائع
    العنصرية أبشع مظاهر التخلف وأسوأ العنصرية حين “يتعنصرون” ان جازت الكلمة على شكلك أو لونك شفاهم الله مما ابتلاهم

  37. يا سيدي الكريم
    هذه ليست مدونة
    بل انها صفعه لكل من يشكك بقيمة الحجاز ومن هم الحجازيين..
    هل تعرف لماذا هشمت قيمتها؟
    لاننا جيل فقدت هويته الحجازيه بالمناهج التي تدرس حكايات الدولة السعوديه ولم تدرس ماذا كان العالم انذاك من حضارة وتقدم..
    ونحن لم نعط لانفسنا الفرصه للبحث عن هويتنا التي هي بالفعل مشرفه
    يا لها من صفعه
    لقد تشرفت بالقراءه ويا ريت تروي عطشنا بالتاريخ الحجازي الذي كل ما تعمقت فيه زدت شوقا

  38. رائع بارك الله فيك وفي هذا الجهد المبارك
    “الوطني في أول الأمر وطني على مرد الدهر”

    أنا اسمي خالد القرشي ولا يخفى على عاقل من هي قبيلة قريش قبيلة سيد البشر عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم القائل ((يا معشر الناس أحبوا قريشا فإن من أحب قريشا فقد أحبني ومن أبغض قريشا فقد أبغضني…. الحديث) وقوله ((إن قريشاً أهل صدق وأمانة فمن بغى لهم العواثر أكبه الله)) وبالرغم من كل هذا وبالرغم من أصولي الفبيلة ونشأتي في بيئة بدوية إلا إن البعض في مناطق غير حجازية (والجميع يعلم ماذا أقصد) ينادوني بطرش البحر أو بقايا حجاج عندما يسمعوني أتحدث بلهجتي الحجازية ^_^ فماذا بوسع الانسان أن يفعل ما هكذا عقول .. التطاول على الرمز عابد خزندار سبقه تطاول مماثل على كثير من أهالي الحجاز ومازال البعض في حياتنا اليومية يردد عبارات تفوح منها العنصرية والاستعلاء المقيت والتفاخر البغيض وربما أننا ندفع ثمن تلك المقولة التي كان يرددها جنود الملك عبدالعزيز عندما أقبلوا على الحجاز: (لا إله إلا الله واحد لا غيره وإذا مسكنا المشرك ما يفرر طيره) فعقلية الاحفاد تنطلق من مبدأ الاستعلاء هذا والشئ البدهي والذي يجب أن يعيه الجميع أن الحجازيين عظماء منذ فجر التاريخ, عظماء حتى اليوم ومقاومته للملك عبدالعزيز في بداية قدومة للحجاز تظهر هذا الأمر فلم ينقلبوا على أعقابهم ولم يُظهروا خيانة لأرض الحجاز أو لحكامها قبل الملك عبدالعزيز, فالمقاومة بتلك الشراسة دليلهم الساطع على كل من يحاول أن يشكك في وطنيتهم فالانسان الذي يدفع روحه من أجل مقاومة الغزاة (وهكذا كان ينظر للملك عبدالعزيز ومن معه في ذلك الوقت) يحترم من الغازي قبل أي أحد آخر وسيحترم على مر التاريخ ممن ينزلون الناس منازلهم وما عداهم لن يكون لنظرته أهمية فلن تنقص من مكانة أهل الحجاز مهما كانت هذه النظرة, والأمر المهم هنا هو أن الله قد من على الملك عبدالعزيز بحيازة أرض الححاز وملكه الله عليها فبايعه جميع الححازيين على السمع والطاعة منذ ذلك الوقت وحتى الآن والشئ المنطقي أن الانسان الحجازي الذي لم يخن وطنه وحاكمه في أول الأمر لن يخنه الآن, هذه هي الحقيقة الجوهرية التي تغيب عن ذهن من نشأوا على فكرة الاستعلاء ولعل عقليات بهذا الشكل لا يؤسف عليها كثيراً فقد عميت قلوبهم عن الحقيقة الأعظم في الحجاز وهي أنها مهبط الوحي ومنها شع النور ليضئ الدنيا كلها وأن كل من يسكنها اليوم هم جزء من هذا النور أو انعكاس له أو قدوم إليه وهذه هي السلوى لأهل الاحجاز ومصدر فخرهم الأعظم وبها يكتفون, فافرغ على قلبك طمأنينة الواثق فلن يتجاوز أحد من العالمين على الحجازيين إلا بهذا الشرف. (◠‿◠)

    أحييك أيها النبيل الحجازي حتى لا مزيد

  39. faisalabdulaziz كتب:

    لا أعلم وربما يكون الشعور ذاتي مُتخيَّل لدي فقط، لكن لو كانت التدوينة تاريخية تأصيلية متجردة لكان ذلك أفضل. بعض العبارات الواردة في النص… أشتم منها رائحة عنصرية. مقدر لجهودك الخارقة في المدونة يا محمود، لكني فعلاً لا أرى لهكذا تدوينة آثاراً إيجابية في الأفق.
    شكرا لك على أية حال

  40. Ahmad A.Attar كتب:

    تدوينة في غاية الروعة

  41. AlTariq كتب:

    يكفينا شرفا اننا من ارض منبع وولادة نبوة رسولنا الحبيب الكريم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم الحجاز ومكة بالذات وهذا هو جدنا الحقيقي صلى الله عليه وسلم

  42. Husain Masry كتب:

    توثيق مهني ممتاز وملهم للأجيال كما ان اللحمه الوطنيه مطلب لبلوغ تنميه تليق بكل من يعيش فوق تراب الوطن ،كما ان تغليب المصلحه العامه يأتي فوق كل اعتبار ومن يشكك في ولاء وانتماء اهل الحجاز شرذمه قليله وينقصها الوعي والإدراك ولا تجعلوهم لأهل الحجاز غائظون وليبقو اهل الحجاز حاذرون والقافله تسير
    شكرًا للتنوير وتحديث المعلومات

  43. شكرا اخي العزيز موضوع جميل عن سكان الحجاز وكما هوا معروف اهل الحجاز اشتهرو بالعلم والتعليم وانتشروو في العالم
    استمتعت بقراة موضوعك
    اخوك من حاره جياد بمكه

  44. عاجز عن شكر الجميع. شكراً لاحسانكم الظن بما كتبت، ولتقديمكم الغايات النبيلة..

  45. محمد حديجان الحربي كتب:

    الاخ محمود صباغ تشرفت بمعرفتك في نيويورك والآن أتشرف بقراءة ماخطت اناملك المبدعه عن تاريخ الحجاز … دمت متألقاً والى لقاء قريب يجمعنا

  46. اسحاق قارئ كتب:

    الاخ محمود
    بهرني وجود وثائق لم اتوقع وجودها اصلا
    وشدني اسلوب السؤال في الطرح
    اما بالنسبة لمن يتندر بأهل الحجاز فهو من من فقد البصيرة وفقد الاحساس بالخوف من الله وذلك لاسباب عدة:
    الرسول المصطفي حجازي المولد والنشأة فهو تعرض له بشكل لا يعلم الي اين تكون زلة لسانه
    يشتاق من في الارض جميعا (من المسلمين) الحضور للحجاز لزيارة الرسول والحرم المكي والمشاعر المقدسة
    منذ زمن ابراهيم عليه السلام نشأت مكة بشكلها الحالي وبقية الجزيرة لا احد يعرف الا الاماكن الرئيسية كاليمن والبحرين فقط اما البقية فتعتبر جديدة بعد عهد اسماعيل
    فان كان الحجاز منذ عهد ابوالانبياء فأين كان هذا الوضيع المتعال النتن (النتن لان الرسول عليه الصلاة والسلام يقول انها منتنه)
    فيكفينا اننا ندير ظهورنا عن العالم خمس مرات وهم يستقبلونا بوجوههم خمس مرات يوميا

  47. Dr. Hassan Shawly كتب:

    Thanks a lot , do you have a twitter account to follow

  48. خالد سليماني كتب:

    الاخ الكريم محمود
    سلمت يمناك أيها الحجازي الأصيل. ماقلته هو نقل وتوثيق وإحياء لما تحتويه الصدور. لقد دار الزمان ونشأ جيل يعتقد ان حسبه شجره نسبه اما التاريخ والإنجازات التي ليس له منها نصيب يمكن طمسها. لقد كان لأهل العلم والسياسة من اهل الحجاز الكعب الاعلى في بناء هذا الوطن والنظر في وزاره الملك فيصل باني الدوله الحديثه ومن قبله الملك المؤسس يكفي ان يدرك الانسان من هم اهل الحضاره في هذا الوطن الذي لم يأتي ذكر لأي من اصقاعه كما ورد ذكر الحجاز سوى من سطور عن حروب الرده وقطع الطريق ونهب قوافل الحجاج. ارى اثار الحجاز تدمر وعيني تدمع ولكن قد يدمر الحجر كمايحلو لبعض نعت الاثار ولكن حقيقه الحضاره التي أنارت العالم من هذه البقعة لا يمكن ان يطمسها احد ، بقعه حج اليها ادم وأعاد بناءها سيدنا ابراهيم ومن بعده اسماعيل وخرج منها خاتم النبيين وال بيته ليحكموا العالم ، اليها تهوي أفئدة المسلمين ورزقنا الله بدعوه ابراهيم ، ومنها الائمه من قريش وكانت دوما بوتقه للأعراق فبين صحابه النبي رومي وحشبي وفارسي وحضرمي وهانحن آليوم نرى حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام ممن وصفهم الله بالاشد كفرا ونفاقا ينعتون اهلها ببقايا الحجاج متناسين ان العرب المستعربة هم عدنان وهم اهل وعزوه بيت نبينا المصطفى صلى الله عليه وسلم.
    اخي محمود اكمل ووثق تاريخ بلاد نبينا الحجازي المصطفى فالسعوديه لم تك شيئا لو لم تكن تضم أطهر بقاع الارض ووطنيتنا تحتم علينا إبراز تاريخ الوطن الصغير لرفعه الوطن الكبير

  49. عبدالرحمن صباغ كتب:

    بارك الله فيك استاذ محمود
    و أتمنى ان يكون لك كتاب محايد يوثق التاريخ. ان هذه المدونات الالكترونية معرضة للتشويه او الفقدان. فقط الكتاب هو ما يبقى بقاء التاريخ الى ما شاء الله
    رحم الله جدي عبدالرحمن بن بكر صباغ كان مدرسا بالمدرسة الفخرية بمكة يأخذ راتبه الشهري بالربية الهندية من تبرعات أثرياء الهند
    اما عن تشابه الأسماء… فنحن من سوق الليل جيران بيت جمل الليل جدي عبد الرحمن بن بكر بن عبدالرحمن صباغ الشافعي

  50. عبدالرحمن صباغ كتب:

    ولك مني الدعاء بالتوفيق الى ما يرضي الله و ينفع الوطن ويجمع القلوب

  51. أخي محمود رعاك الله،
    في انتظار أن تتحول ابداعاتك المكتوبة هذه إلى أفلام وثائقية بعد عودتك موفقاً بمشيئة الله. إن كانت مناهجنا التاريخية قد طمست هذا الجانب من التاريخ لدى أبناءنا وعمقت فيهم الإحساس بأننا و إياهم دخلاء على هذا المكان وأصبح المصدر الوحيد للتعرف على تاريخنا في هذه الأرض هو مجالسة الأجداد فكتابات مثل هذه ووثائقيات هي السبيل الكفيلة بإعادة إحياء الاعتزاز بالانتماء لهذا الجزء من الوطن…وهي كذلك فخر للوطن ككل أن يكون جزء منه قد بنى مثل تلك الحضارة ولديه القدرة على تنظيم نفسه مدنيا ولا تنقص من مقدار أي منطقة أخرى بل نحن مزيج يفتخر بعضنا ببعض.

    مرة أخرى لك جزيل الشكر، وموفق في كل ما تصبوا له.

    تحياتي

  52. لولا اهل الحجاز لما تحضرنا في كافة مناطق المملكة اهنيك على التوضيح ياخي الفاضل (وعلى فكرة انا من اهل الجنوب اساسا ووالد في جدة وعايش حياتي فيها )

  53. sahar zain alabdin كتب:

    استمتعت كثيرا بما قرأت خاصة انني كنت ابحث عن هذه التفاصيل عن انضمام الحجاز للحكم السعودي …ارغب بمعرفة المزيد عن تاريخ الحجاز المعاصر ..لا تبخل علينا ….خاصة ببعض المراجع … واستغلها فرصة لسؤالك عن تاريخ مهنة الطوافة في الحجاز …ارجو ان تفيدني في هذا وجزاك الله كل خير

  54. سامي عثمان قارئ كتب:

    سامي عثمان قارئ
    بارك الله فيك ويحميك من كل عدو ويوفقك وينور طريقك….. الواحد لما يقراء تاريخ زي هذا ، توحشوا بلده من الغربه الى عايش فيها.( ولد المدينه وعيشة جده وساكن فى لندن )

  55. Wail Jowharji كتب:

    أشكرك أخي محمود على هذا التوثيق الرائع بالمستند وللمزيد من التقدم
    ولا تبخل علينا بما هو جديد وموثق نافع لديكم

  56. ِAhmad Aljiffry كتب:

    سيدي ياسيدي عليك
    يسلم منطوقك والله معلومات جدا مفيدة وسردك للموضوع ممتع ومشوق جدا
    ولك مني منتهى التقدير على المجهود الرائع وخصوصا توثيقك للمعلومات .

    • أبو إلياس - القصيم - بريده كتب:

      هنيئاً للحجاز بك ، وهنيئاً لنا أبناء شعبنا من مثلك يحملون فكراً نيراً ، يسجل في ذاكرته تاريخ أُمم وحضارة ، فالحجاز تاريخ يبقى شامخاً وعزيزاً على قلوبنا

      عزيزي محمود .. من أرض القصيم أبعثُ التحايا إلى قلبك

  57. sara ,, كتب:

    لماذا لم تتحدث عن الحضارم !؟ او تذكرهم .. فهم جزء لا يتجزء من الحجاز .

  58. محمد نبيل الفتياني كتب:

    الاخ محمود او لعلي اقول الابن محمد
    باديء ذي بدء ابدأ بالصلاة والسلام على خير الأنام سيدنا محمد واله وصحبه.
    استمتعت كثيرا وانا أتابع هذه المدونة الجميلة ولنقل هذا التسلسل الفيلمي الرائع التاريخي الواقعي ألبعيد عن العصبية والذي لا ينكره احد انما يتقن اكره كل من احس بعقدة نقص.
    ان ارض الحجاز كانت ولازالت ملتقى حضارات منذ قدم الزمان ومن ينكر هذا فهذا لا ينص الحجاز من قدره وقيمته التفافية والحضارية والتاريخية منذ القدم ولعلي استطرد اننا نفتخر بأننا مسلمون عرب وان اكرمنا عند الله إتقانا ، ندعو ان يجعلنا الله من زمرة المتقين ومن يقول ان اهل الحجاز هم طرش بحر لا يفهم ولم يفهم قول الحبيب دعوها فإنها نتنة يكفي اهل الحجاز فخرا انهم خدام بيت الله وحجاجه .
    امل مسامحتي على الإطالة وفقكم الله وجزاكم كل خير

  59. iBinMoheeb كتب:

    رائعة … جهد كبير في الجمع والطرح

  60. عبدالرحمن الشهري كتب:

    تدوينة تاريخية أكثر من رائعة…
    و لكنها افتقدت إلى ذكر الجانب الجغرافي للحجاز….فمما لا يعلمه الكثيرون أن لفظ الحجاز تندرج على سلسلة الجبال الممتدة من المدينة إلى أقصى الجزيرة العربية…و سبب التسمية كما ذكره الهمداني (القرن الثالث) صاحب صفة جزيرة العرب أن هذه الجبال سميت حجازا لأنها حجزت صحاري نجد عن أغوار تهامة …إذا فالحجاز تاريخيا و جغرافيا أكبر بكثير مما انطبع في أذهان الناس حديثا.

  61. مدونة رائعه
    سرد تاريخي جميل جدا ….. معلومات جديده …. و اجمل مافيها هو التوثيق بالصور و التواريخ .
    مدونه تستحق الحفظ
    و يكفيك فخرا انك حجازي …

  62. حسن سلامه كتب:

    شوف لما اقولك ياواد انتا وهوا ، الحجاز دحينا صغرتموها كتير بالمره ، هي زي ماقال اخونا الشهري الواد عبدالرحمن انو هيا من المدينة لمن الجنوب ، وكتير من جداننا في مكة وجده كانوا يقولوا على كل واحد يجينا من الباحة والطايف حجازي ، دحينا انتم خليتوها بس في المدينة وجدة ومكة ، ودا خطا تاريخي لايغتفر، وشوف لم اقولك لازم تشوفوا لكم صرفه في تاريخ الحجاز الناقص ، وزي ماقلت لكم خلوني اروح انام لاني تعبان .

  63. تدوين وتوثيق رائع ،،،،،فجزاك الله خيراً واثابك عليه
    ،اللهم بارك لنا في حجازنا وفي اهله وساكنيه وزائريه

  64. عزيز بن ناصر الشريف كتب:

    يا سيدي محمود لقد وفقت جدا في هذه التدوينه الاكثر من رائعه وفقك الله،
    ياسيدي الحجاز واهله هم تاريخ المسلمين طالما كان هناك دين اسلامي فهناك حجاز وسبق ان علقت علي المتهكمين الغير مدركين لما هو امام انوفهم ياسيدي الحجاز هي الماضي والحاضر والمستقبل حتي قيا م الساعه شاء من شاء وابي من ابي !!!!!
    اتمني لك التوفيق والمعالي

  65. Bassim Alim كتب:

    سعادة الأخ الكريم
    محمود صباغ
    بالرغم من إحتلافي معكم في منهجية التوجه الديني والحضاري للأمة، فإنني لا أملك إلا أن أبدي شديد إعجابي بإهتمامكم المشكور بالحجاز وأهله ورونقه الحضاري وعبق تاريخه.
    فلك مني تحية إجلال وتقدير
    سائلا المولى أن يوفقكم لتدوين تاريخنا المضاع إهعمالا والمغيب عنوة
    أخوكم
    باسم عالِم

  66. الثقفي كتب:

    الأخ الكريم

    اشكر لك جهدك , غير أن هناك بعض النقاط التي أود طرحها و أتمنى منك الاجابة او التعليق عليها ( بمنطقية و سعة صدر )
    1. من الواضح أنك اقتصرت في تعريفك للحجاز على مدن الطائف و مكة و جدة و المدينة , و كذلك سكان الحجاز , تم اختزالهم في بعض العوائل المهاجرة من بعض الاقطار العربية و الاسلامية , بينما تم اغفال العنصر العربي الاصيل , و هي القبائل العربية الممتدة شمالا وجنوبا وشرقا , و الذين كان لهم تأثير اجتماعي و سياسي , و لا تنس أن جيش الشريف ( حاكم مكة ) كان نواته رجال القبائل الحجازية , و ليس العوائل الحضرية ( الممسكة بزمام الاقتصاد) , ولذلك فعندما انحازت تلك القبائل للجيش السعودي , بعد اعتناقها و اقتناعها بالدعوة السلفية , لم تستطع تلك الأسر ( الكريمة )حماية مدن الحجاز .
    2. عند الحديث عن هوية الحجاز و ضرورة المحافظة عليها , فلابد ألا نختزل هوية الحجاز في فترة ماقبل الحكم السعودي فقط , بل ينبغي ان نذهب إلى أبعد من ذلك , و هو هوية الحجاز الحقيقة , و التي بدأت حقيقة عندما أشرق نور الدعوة الإسلامية على تلك البطاح , أما ما قبلها من جاهلية و شرك , وما بعدها من ( خرافات و بدع و تصوف ) و انتشار لعادات و ثقافات تنافي العادات الاسلامية العربية الأصيلة , فلا ينبغي السعي لإحياءها , لانها باختصار لا تمثل هوية الحجاز , بل هي طارئة وافدة عليه .

    3. يشتكي بعض اخواننا ( في الدين و الوطن و الثقافة ) من أصحاب الأصول الغير عربية من العنصرية ومحاولة البعض نزع صفة ( السعودية و الوطنية ) منهم , بينما هم في الحقيقة يمارسونها بشدة , ولا ادل على ذلك محاولاتهم نزع صفة الحجازية عن أهل الحجاز العرب , واختزالها في عوائلهم المتحضرة ذات البعد التصوفي .

    تقبل جزيل الشكر لك و الاحترام.

  67. خالد بهجت كتب:

    مقال جميل جزاك الله خيراً

    كتاب جدي عبد الحميد الخطيب “الامام العادل” فيه الكثييير والكثيير من تاريخ الحجاز ومرحلة الدمج والدخول تحت الحكم السعودي. وتاريخ المنطقة قبل وبعد وعلاقة اعيان الحجاز بالحكومة الجديدة ودورهم فيها.

    • sahar zain alabdin كتب:

      هل يستطيع الاخ خالد بهجت ان يعطينا مقتطفات من كتاب الامام العادل …مع الشكر

  68. عبدالله الحربي كتب:

    مبدع بإظهار الخفايا نعم الحجاز بكل قبائلة وعوائله يشكل صمام الأمان لهذا البلد فالحجاز منارة التطور العمراني والصناعي والاقتصادي في الجزيرة العربية
    سلمت يمينك

  69. تركي المرزوق كتب:

    جميل جدا ما دونته،ولكني ارى انه لكي تكتمل الصورة يجب ان تسبق التدوينه هذه تدوينه عن حصار الحجاز ومراحل دخول الملك عبدالعزيز جيشه لكل المدن الرئيسية فيه، بالاضافة الى مواقف الشخصيات البارزه في حينه وما تم نشره اعلاميا في حينه تقبل مروري

  70. جمال بنون كتب:

    الزميل الاستاذ محمود صباع.. قرأت باستمتاع ما كتبته.. وهو توثيق وبحث مهم.. وجهد واضح.. احييك على هذا التناول الرائع
    جمال بنون

  71. Atef Nahass كتب:

    محمود عبالغني صباغ .. مدون سعودي مبدع نجح في اخراج مكنون ظل مدفونا سنينا طويلة وفتح صفحة تاريخ كانت غائبة أو مغيبة !! أقول فتحها للقارئ العادي قبل المتخصص لكي يتعمق في قرائتها ويعمق معها شعورا غرائزيا بالانتماء لهذا البلد وليعرف الجميع ان من عبقرية وروعة هذا الوطن هي لوحة الفسيفيساء الجميلة حد الابهار والتى تشكل المملكة العربية السعودية.

  72. أسامة يوسف كتب:

    ما شاءء الله تبارك الله .. كفيت ووفيت .. بحث علمي دقيق .. موثق .

  73. لم اكن اعرف….
    جزيت خيرا وبارك الله فيك…من المهم ان نفهم تاريخ بعضنا البعض وتاريخ بلدنا،لم افكر يوما ولم يدر بخلدي هذا التاريخ العظيم لأهل الحجاز وان لم اشعر يوم بالتعصب ضد اى شخص ولكن الجهل يؤدي للاخطاء ومنه يولد التعصب والتطرف في كل شئ.
    شكرا لك

  74. زهرة إبراهيم برناوي كتب:

    بارك الله فيك, لقد أفتنا كثيرا, كما أرحتنا كثيرا كثيرا..

  75. Loay كتب:

    بصراحة مجهود رائع وجميل بكل الوثائق …… جزاكم الله خيرا يا عزيزي محمود ….. عاشت الحجاز و أهل الحجاز الكرام أبناء الكرام و بناة الدولة و أبناء الأصول الذين منهم من ترك ماله و أهله ليسكن بحوار حرم الله و مسجد رسوله و خسئ كل من يتطاول علي الحجاز و أهله بكلمة نابية فهو جاهل و لئيم و حاقد …..

  76. adel كتب:

    كفيت ولم توفي الحجاز حقه وشكرا لك

  77. عبد الرحمن الأنصاري كتب:

    سياحة جميلة قضيتها عبر هذه النافذة التاريخية, المتمثلة في هذه المدونة المتميزة, وإنّ أجمل ما لفت انتباهي وأثار في الوقت نفسه إعجابي في هذه المدونة: الحرص على التوثيق, وهو أمر في غاية الأهمية, لأي حديث عن التاريخ. بقيت كلمة أريد أن أختم بها تعليقي وهي: أننا اليوم في المملكة العربية السعوديةو احوج ما نكون إلى عض نواجذنا واستمساكنا بالوحدة التي حققها الأباء والأجداد الأولون, وهي تلك الوحدة التي تركت لنا وطنا واحدا ممتدا على طول وعرض شبه الجزيرة العربية, بكل الخيرات والبركات التي استودعها الله باطن وظاهر أرضه, فلا نتيح أية فرصة لمن يريد أو يسعى إلى تقويض أسس تلك الوحدة بأي شكل من أشكال أدوات الفرقة أو العنصرية والمناطقية, والله الموفق والمسدد,,

  78. Abdallah Hashem كتب:

    الحجاز الحجاز هي مفخرة لكل من كان حجازي او سكن بها او ينتمي بترابها فهي منها خرج الدين الاسلامي وخاتم الانبياء وفي ترابها دفن سيد الخلق حيث يوجد بها أحفاد الحبيب المصطفي وأحفاد صحابته الكرام
    فهي بذالك الحجاز وأهلها فخر وإحترام لكل مسلم في بقاع الارض ويكفي حق الحاقدين علي الحجاز وأهلها

  79. الهذلي كتب:

    تدوين جميل …..

    أخي الثقفي صدقت …. المؤلم أن قبائل الحجاز العربية دفعت ثمن وفائها للحكم السابق ثمنا باهظا لان افرادها لايجيدون التلون والتقلب واستفاد أخوتنا من الحاضرة المجاورين من العهد القديم ومن العهد الجديد ماديا وتعليميا وحظوة … فمن يصدق أن الكثير من ابناء ثقيف وهذيل والاشراف وحرب وجهينة وسليم يعيشون على الكفاف رغم كفاحهم واجتهادهم لاتجدهم الاسائقي تاكسي او جنود بسطاء أو في أحسن الاحوال مدرسون يتوزعون على أطراف البلاد لان المنظومة الاجتماعية والقوة المالية والتنفيذية توزعت بين حاضرة الحجاز والقادمون من حاضرة القصيم والوشم وسدير وتوالوا توريثها لابنائهم وأحفادهم والله المستعان …

  80. حجازية كتب:

    صدقت والله

    المشكلة الجهل العجيب الغريب بأهل الحجاز, أنا مثلآ حجازية من السادة آل البيت, وكنت مرة أكلم صديقتي”قبيلية” من خارج الحجازعن موضوع وذكرت فيه عن السادة, فا قالت لي “يعني ايش أشراف” ؟؟؟؟ بصراحة صعقتني!! قلت لها يعني من نسل الرسول معقول ماتعرفي , قالت لي أنا اللي أعرفه قبيلي وحضري فقط ما سمعت عن شي اسمه نسل الرسول صلى الله عليه وسلم !!!! والمستفز في الأمر, من يرى من حاضرة الحجاز من استحوذ على المناصب, ياأخوة يا كرام مع بداية الدولة السعودية حاضرة الحجاز هم كانوا “تقريبآ” الوحيدين المتعلمين !!! فكونوا منصفين ولاتتعصبوا,كيف يقارنون الذين يعلمون بالذين لا يعلمون يعني هذا حقهم ومجهودهم وإلا تكونون ظالمون ومجحفون وعنصريون جدآ, فالآن يريدون نزع هذه المناصب من الحجازي وكأنه انتقام من فئة ظلمتهم وهم ظلموا انفسهم بتجنيهم وجهلهم بالحقيقة, ثانيآ هناك جانب آخر …..أن أغلب الحجازيون لم يحاربوا في صف الملك العزيز, ولكن هذه ليست مذمة يا سادة يا كرام, لأن هذا من وطنيتهم وإخلاصهم وولائهم للحكم السابق, وإنما دل على الإخلاااص والإنتماء. الله يحمي الحجاز حضرها و بدوها ولا يفرق بيننا ويحمي جميع المسلمين وجميع أقطار البشر.

  81. حجازية كتب:

    وترى على فكرة فيه علاقة وطيدة ومصاهرة قوية بين حضر الحجاز وبدوها , لأن هذا انصهار قرون يا جماعة, لكن الآن من لم يفهم الحجاز يريد الآن أن يفتن بيننا

  82. مقال رائع جداً جداً يعطيك الف عافيه

  83. Ciscoman Ccie كتب:

    لعلك اغفلت
    – الغرفة التجارية الحجازية.
    – السفارات الاجنبية .
    مدونة فوق العادة … لا عدمت،،،

  84. عبد الملك فراش كتب:

    صباح الخير يا أخ محمود: لقد قرأت مدونتك التاريخية التي توثق وتؤصل فيها تاريخ أهل الحجاز .وقد بلغت من الكمال والانصاف والموضوعية ان أثني عليها كل من أطلع عليها . ولم يتركوا زيادة لمستزيد .أهنئك وأدعولك بالتوفيق وأرجو ان يعرف الجميع اننا بهذ التوثيق لا نريد تميزا ولا استعلاءا عنصريا علي أحد وإن جهل جاهل بفضل الاشراف أو أبناء الحجاز سواءا كان من الفلاته أو الفلمبان أو طاشكند .فنحن بفضل الله جيران بيته “أي نحن أهل الله وخاصته كما أوصي النبي عليه الصلاة والسلام من ولاه علي مكة.سر في أبحاثك القيمة و”ألقم من يريد فتنة عنصرية حجرا .والله الموفق. المحب لشخصكم :عبد الملك عثمان فراش

  85. السيد منصور مغربي كتب:

    الله يديم علينا دولتنا الحبيبه
    ومليكنا الحبيب
    والله أنا عايش في اوروبا وقراري ارجع لبلدنا الحبيب ثلاث دكاتره وهم أولادي الله يحفظ لنا وللجميع وذلك لخدمة مليكنا اللي وفر كل الإمكانات لهم بالتحصيل العالي ولوطننا ولحكومتنا الرشيده ويكون في علم الجميع اللي ابو متعب ودولتنا وفرته لنا لا يوجد دولة في العالم موفرته لمواطنيها

  86. ksuleiman كتب:

    الآخوه الكرام
    قوه الشعوب في تنوعها. لم اسمع بأمه قط تعتمد الاقصائيه بين اهل الوطن الا وفشلت وتشرذمت ولا يعقل ان تفتخر أمم بعيده بحجازيه حكامها وتفرق نحن بين اهل الوطن بناء على مكان ولاده الجد الرابع بصرف النظر عن إنجازه او إضافته لنسيج الوطن. تفاخر المناطق بتاريخها وإنجازاتها محمود مادام يؤدي للتنافس ومالم يؤدي للفرقه وآثاره النعرات. لقد أخذ ضم الوطن باعراقه وأجناسه مئه عام بالرغم من ان الوطن الاسلامي الكبير من الصين لإسبانيا هو الأساس وتقسيمه لدويلات هو من عمل أعداء الاسلام.  اليوم لكل منا أصدقاء واخوه من كل مناطق الوطن فلم نثير النعرات؟ للحجاز اكبر تاريخ واكبر نسبه من المتعلمين ولكن الحجاز جزء من الوطن ويجب ان يفخر به الجميع لان إنكار ذلك ليس من مصلحه احد وكلنا نعلم ان الجزيره بلد بداوه ولم يكن لها ذكر سوى من حفنه من الشعراء ذوي التأثير المحدود في التراث البشري بعكس تأثير حضاره اهل الحجاز في تاريخ البشريه. وللعلم فبخاريه وفرس الحجاز هم ورثه علماء المسلمين من خراسان الكبرى التي تشمل فارس وخراسان وبخارى واسيا الوسطى.  فلمصلحه من تتم آثاره النعرات. نعم قاتل اهل القبائل في جيوش المسلمين جنبا لجنب مع مسلمي الشام ومصر وخراسان واليمن وفتحوا بلاد العالم بقياده قرشيه فلم التفرقه؟ بارك الله في الحجاز نبراس المملكه حتى قيام الساعه وحبب الله فيه من احب أهله.  اخي محمود لقد كتب رحاله مثل هورخورنيه الهولندي وبيرتون الانجليزي وغيرهم عن حال مكه في القرن الثامن والتاسع عشر ولا يمكن سوى ان تحترم شعله الحضاره في جامعه الحرم المكي في حين كان باقي الجزيره يسبح في الظلام.  وفي النهايه نعم نفتخر ان أجدادنا هاجروا للحجاز من الوطن الاسلامي الكبير ويفتخر ان أبناء القبائل المتناحرة اصبحوا اخوه في وطن واحد مع أبناء المهاجرين يبنون دوله حديثه انشاءالله.

    خالد سليماني

  87. موضوع شيق ومؤثق وكثيرا منا يجهله
    واضافة كذلك للاستاذ جميل فارسي :_

    بل أنعم بالحضارم وأكرم

    جميل محمد علي فارسي

    ما ان اذيعت الحلقات التسجيلية الخاصة بالحضارم على قناة العربية الا ودار السجال عنهم بين مؤيد ومعارض ومنتقد وناصح.

    ومن الطبيعي القول انه لا يمكن التعميم المطلق على امة او جنس بشري او عرق. كما انه لا توجد احكام عامة تطلق على مجموعة من الناس دون ان يكون لها استثناءات هنا او هناك. الا اني اقول وبدرجة عالية من الثقة انعم بالحضارم واكرم.

    اني لاتعجب من البعض منا حيث نُصِر على تقسيم المجتمع، ثم بعد تقسيمه نصر على تصنيفه، وبعد تصنيفه نبحث عن عيوب كل صنف، كأنما الله تعبدنا باستخراج العيوب والمثالب لبعضنا البعض.

    ازعجني مما سمعت من التعليقات على تلك الحلقات اتهامهم بالغنى. ان جمع المال ليس عيباً بل طريقة جمعه يمكن ان يلحقها العيب، وكمُّ المال ليس عيباً بل في مصدره قد يكون العيب. جمع الحضارم ثروتهم من التجارة فلا تسمع ان احداً من الحضارم قد ولغ في المال العام، الا في احداث نادرة تجد ان احدهم ركب في مركب احد الفاسدين المفسدين. يقول البعض ان الحضارم جمعوا ثرواتهم (من) هذا البلد او ذاك واقول بل جمعوا ثرواتهم (في) هذا البلد او ذاك، والفرق بين (من) و(في) هو الفرق بين المال العام والمال الخاص، وهو الفرق بين هل عملوا فجمعوه او فسدوا فحصلوه.

    جمعهم للمال يتميز بصبر شديد فلا يؤمنون بالخطفات او الهبشات، بل يجمعونه قطرات فوق قطرات، لم يجمعوه من التجارة فقط بل من الجدية والامانة في التجارة، وهنا يكمن الفرق. لم يبرعوا في التجارة الا بتربية قاسية لابنائهم، فحين اهتم معظم الناس بالمظاهر والمفاخرة اهتموا هم بالصبر والمثابرة. المفاخرة ليست في قاموسهم، ان كان احد منهم بدأ حياته صبياً في الحجاز في منزل او دكان فلن يتردد ان يذكر ذلك في حديثه. بل وناسباً المروءة والفضل لرب عمله السابق ان كان كذلك. وانت حين تكون تاجراً وتتعامل مع احد التجار فانك تبحث عن امانته ولا يهمك اين ولد ابوه.

    سكنوا الحجاز، ولله در الحجاز، واهل الحجاز، لا تنتابهم حساسية الاغراب، تفتح قلوبهم قبل ان تفتح الابواب، وجود الحرمين به فتح قلوب وعقول اهله لكل العالم الاسلامي، علم الله ان افئدة من الناس ستأوى اليهم فملأ افئدتهم حباً لكل البشر وازال ما فيها من وحشة للغريب، وهذه حكمة الله في عبقرية هذا المكان.

    ليس هذا وحسب بل الحضارم ليسوا طارئين على الحجاز، فهم في جدة اقدم من كثير ممن قدم عليها من مناطق اخرى، فكثير من الرحالة المستشرقين نسبوا لهم فضل التجارة في جدة منذ قرون. اقرأ مذكرات ريتشارد بوركهارت او كريستيان نيبور ثم انظر لحادثة قتل القنصل الفرنسي والقنصل البريطاني في 15 يونيو 1858م فقد انتهت بمحاكمة المتهمين ومنهم المحتسب باديب وكبير الحضارم العامودي وكبير التجار باناجه ومعهم باعشن ونقيب السادات باهارون. اليست كل هذه الاسماء حضارم؟ ان كل تفصيلات هذا الحادث موجودة في المضبطة السنوية للدولة العثمانية. والموثق كتابة اقوى من الروايات الشفهية.

    من ضمن السجال من انتقدهم لان تبرعاتهم كثيراً ما تذهب الى تريم وحضرموت. واني لاتعجب لم تنتاب البعض منا الشجاعة في انتقاد تبرعاتهم اذا ذهبت الى المسلمين في حضرموت التي ترفل في الفقر ونجبن امام التبرعات التي تذهب الى حديقة حيوان في الغرب او الى الجامعات الامريكية والمؤسسات الغربية، فهذه نصاب امامها اما بالصمت او بديباجات الاعجاب وتسبيبات الاسباب. لماذا يختلف تقييمنا للفعل ان اختلف الفاعل؟.

    دع عنك كل هذا، ولنفرض ان بهم كل العيوب التي تذكر عنهم في ذلك السجال بل وزد عليها مثلها وضعفها وضعفيها فيكفي الحضارم ان ربع مليار مسلم في جنوب شرق اسيا يذكرون الله ويصلون على نبيه كل يوم وليلة بفضل الله ثم بفضل امانة التجار الحضارم. فقد كان اجدادهم خُلقاً يمشي على الارض، امانة في شكل تجار، انهم الدعوة بالقدوة وليس بالقوة. هذا ما فعل اباؤهم فماذا كان يفعل الاباء.

    المصدر:

    جريدة “المدينة” السعودية، الاثنين، 23 ربيع الأول 1429 هـ 31 مارس 2008 (العدد 16413)

  88. zozo كتب:

    لست حجازية لكن أعجبني الطرح العلمي كثير وأهل الحجاز أهل ثقافة من قبل ومن بعد ،تعجبني كتاباتك من أيام جريدة الوطن

  89. الاستاذ الغالي محمود عبالغني صباغ
    منذ ان تشرفت بمعرفتك عام 2007 ، وقلت لك حينها وبعدها عدة مرات انك قاري متميز في [علم الاجتماع] ، والتميز هو ان لديك قابلية في اعادة صياغتها واخراجها للمجتمع بصورة مثالية ، وان كنت اختلف معك في جزئيات بسيطة كـقاري محب لك اولا وكمطلع عام ، الا انني دائما اتفق معك في طرحك العام ، لما يمثلة من جهد مقدر في استخراج كنوز التاريخ والاجتماع وعرضها بغض النظر عن تعليقاتك الخاصة
    استاذي الكريم محمود
    اسال الله تعالي ان ينفع بك الوطن والمواطن ، ويجعل من علمك منهج تقارب وتاخي ، ومقالك عن تاريخ الحجاز بها من المعلومات المرتبة والعميقة التي لم يسبقك عليها احد ، فلك الثناء والتقدير والاحترام استاذنا الغالي الحبيب ، ابن الحبيب الشيخ عبدالغني صباغ

  90. الحربي الحجازي كتب:

    اخي محمود مقال رائع عن العائلات العريقة في حواضر الحجاز اما بخصوص بادية الحجاز فهي كانت في بعض الفترات مبتعدة عن المشاركة السياسية في المنطقة وذلك بسبب انشغالهم بأحوالهم الداخلية ولا نجد لهم الأثر الظاهر بسبب بعدهم عن مركز الحكم في مكة او جدة في فترة حكم الاشراف

  91. hajerimf كتب:

    مقال جميل بارك الله في جهودك

  92. rashied كتب:

    مقال ممتاز وموثق بشكل جيد ولكني اضع كل ذلك في اطار التاريخ والجغرافيا اما التعصب والتحزب فممقوت ايا كان والانسان يكرم ويقدم بعمله لا بنسبه ولا عرقه “ان اكرمكم عند الله اتقاكم” وارى اننا كسعودين اكثرنا الجدال والكلام فيما لاطائل من وراءه واهملنا العمل فساحتنا مملؤه بالمعضلات والمشكلات والحراك والعراك من حولنا ونخن تماثيل شمع نجدية وان شئت حجازية

  93. afsm1970 كتب:

    بعد التحية ,,,
    جميل جدا ,, رائع والحجاز عريق بحضارته واهله الكرام ويستاهلون اكثر من ذلك

  94. محمد الشبرقي كتب:

    على راسي الحجاز وأهل الحجاز

  95. صادق كتب:

    لاخ محمود
    بوركت يدك التي كتبت بما افضت اليه من حقائق جري توثيقها بطريقة لم نعهدها في كتابات افضل كتابنا
    ام القرى وما حولها كانت امر رباني لاختيار ارض ليس فيها من عوامل الجذب الا دعوة الخليل ابراهيم عليه السلام
    لذلك فان اي عنصرية من اي شكل لا تتلائم مع طبيعة مكه، وأهل مكة الذين جمعهم في ارضها دعوة الوحدانية اكثر من اي شئ آخر
    ومن ياتي الى مكه ليثبت اصله وفصله دون عمله، مجادلاً اهلها من افريقيا او الهند او البشناق او بخارى او حضرموت فعليه ان يعود الى حيث اتي، فالله يختار من يرضي لجيرته،
    كما قال الشيخ الفطاني في قصيدة رائعة
    اتمنى ان تنتقل باسلوبك الاستدلالي الى مدرسة الحرمين بالتعاون مع الشيخ عبدالحميد ابو سليمان الذي كتب عن مكتبات الحرم وكيف كان يتخرج منها دعاة صقلهم التنوع العرقي فجعلهم اكثر قبولا لادب الاختلاف، وكيف لا وقد جمعهم قبل شئ القرآن الكريم الذي اكد على ان اكرمهم عند الله اتقاهم، فلم تستذلهم تفاهات التفاضل في العرق وانما العمل العمل واصلاح الدواخل مع تجديد النية فالنية هي المطية.
    كذلك هنالك الجانب الانتاجي للمجتمع: اذكر هنا ما يمكنني توثيقه بشهادات عديده عن الجد عبدالرحمن الذي عمل لمدة اربعين سنة في وزراة المالية ولم يحصل على اجازة قط
    في جانب الانتاج ايضا هنالك بحث استطيع توفيره لكم يتحدث عن ضرورة اعادة دورة الانتاج والعمل في المجتمع لتبدا مع صلاة الصبح وتنتهي مع صلاة الظهر بدلا من التقاطع المدمر بين العمل والصلاة (الصلاة يجب ان تكون حافز في العملية الانتاجية)
    سوف يسعدني قراءة المزيد من اعمالك الموثقة بمثل هذه الطريقة علما بانني موجود حاليا في اوروبا لظروف العمل
    اخوكم صادق

  96. جميل عبد العزيز كتبي كتب:

    روعة يا سيدي الفاضل . تحياتي واحترامي .

  97. أبو هيثم كتب:

    تدوينة رائعة … ولكن التنوع الجغرافي و العرقي والثقافي والديني حقيقة ثابته في معظم دول العالم وعلينا ان نتقبلها شئنا ام ابينا … نحمد الله اننا مسلمون جميعاً في هذا الوطن وهذا هو الرابط القوي الذي يجمعنا .. التراشق العنصري يجب ان لا يشغلنا عن بناء الوطن .. وللأمانة والانصاف فالتراشق بين أهل الحجاز ونجد هو تراشق في الاتجاهين وكل جهة تحاول ان تقلل من قيمة الجهة الاخرى للأسف . وكلاهما للأسف يحاول ان يقلل من دور وقيمة ماعداهما من مناطق المملكة الأخرى والكل منخرط في العملية العنصرية التي لاتقدم ولا تؤخر.

  98. صالح باجعفر كتب:

    طرح رائع جدااااااااا الف شكر

  99. احمد عبد المتعالي كتب:

    انت جميل في طرحك وتوثيقك .محمود صباغ يعتبر عندي ذاكرة الحجاز التاريخية …

  100. يسين كتب:

    أجل نحن الحجاز ونحن نجد ** هنا مجدٌ لنا وهناك مجد***** المتعنصرين لا مكان لهم فى هذا الزمان**ألا يرون ماذا يحدث حوالينا**فليعتبروا*******والحمد لله

  101. Hattan KUTBI كتب:

    مجهود رائع وترتيب في الاحداث يدل على رقي في التفكير والثقافة وليس بغريب على أبناء الصباغ الشكر موصول لك يا سيد محمود ………. ودمتم

  102. السيد البديري كتب:

    نفتقدك في تويتر يا استاذ محمود

  103. يسين كتب:

    ياريت نشوفك بالتويتر لسهولة المتابعه**وشكراً

  104. بديع ومدهش كالعادة ياحبيبنا محمود . سلمت يداك وسلم قلمك

  105. سلطان الكسناوي الهوساوي كتب:

    واللهي شكرا شكرا شكرا على هذا الطرح الاكثر من رائع بجد في ناس كثير رايحه تستفيد من ذا الموضوع طبعا أقصد الإنسان الجاهل إلا يبغى يتنور

أضف تعليق